ملف الشباب والزواج: الأسس والقيم والمقاصد في بناء الأسرة المسلمة

07 يوليو 2022 10:44
وزيرتان في حكومة أخنوش تستعدان لدخول القفص الذهبي

هوية بريس- ملف إعلامي

تقديم عام:

انطلاقا من كون الأسرة في المنظومة الإسلامية تعتبر نواة المجتمع الإسلامي، ولبنة أساسا من لبناته الكبرى؛ صلاحه في صلاحها، وفساده في فسادها، جعلت حركة التوحيد والإصلاح من أولويات اشتغالها ومقاصدها الأساسية  “إقامة الدين على مستوى الأسرة” لما لها من حرمة ومكانة سامية منبثقة من الميثاق الغليظ الذي يجمع بين الرجل والمرأة، والذي يجب أن تصان حقوقه وشروطه، وتقام أحكامه، وما يترتب عن ذلك من تكاثر وقرابات وارتباطات اجتماعية واجبة الرعاية والتعظيم.

فالأسرة هي مسؤولية أفرادها أولاً في مراعاة حدود الله في علاقاتهم، والقيام بواجباتهم فيما بينهم، لذلك جاء في ميثاق الحركة أن إقامة الدين على مستوى الأسرة يقتضي العمل على عدة ثغور أهمها: التوعية بأهمية الأسرة وربرسالتها ووظائفها، والتعريف بأحكام الإسلام وآدابه المتعلقة بها، والعمل على ترجمة ذلك كله إلى عمل وتطبيق. والتوعية بالمخاطر والتحديات التي تتهدد الأسرة ورسالتها وقيمها ونظامها. ومواجهة تلك المخاطر بكل وسيلة ممكنة.

وانطلاقا من قول الحق سبحانه وتعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون” [الروم:21]. وقول المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، وإن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”.

واعتبارا للأرقام التي تكشف عنها الدراسات والتقارير حول موضوع العزوف عن الزواج عند الشباب والتي تنذر بخطورة هذه الظاهرة على جميع المستويات، إذ كشف أحد التقارير التي أعدها المرصد الوطني للتنمية البشرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقول على الرغم من أن الشباب المغاربة يهتمون بفكرة تكوين أسرة إلا أنه على مستوى الأرقام تم رصد عزوفهم عن الزواج إذ انتقل من 42% سنة 2011 إلى 70% سنة 2019.

لكل ما ذكر يأتي هذا الملف الموسوم ب “الشباب والزواج: الأسس والقيم والمقاصد في بناء الأسرة المسلمة”.

والذي يتناول في مقدمته الدكتور سالم انجيه “أسئلة الزواج والأسرة”. وبعدها يتوزع الملف على محاور ثلاثة؛

جاء المحور الأول منها بعنوان: “الشباب ومنظومة القيم الأخلاقية في العلاقة بين الجنسين”؛ عرض في جزئه الأول الدكتور يوسف بناصر “القيم الأخلاقية والعلاقة بين الجنسين من التفسير الديني إلى الدراسات الثقافية”. وفي جزئه الثاني تناول الدكتور زكرياء خديري “الشباب والعلاقات العاطفية قبل الزواج -نظرة واقعية من وجهة شرعية-“.

وجاء المحور الثاني بعنوان “الشباب والزواج: أسس ومنطلقات في بناء القيم الأسرية”؛ استعرض في جزئه الأول الدكتور سفيان أبو زيد مفاهيم من تساؤلات قارئ الحديث المتأمل في موضوع “الزواج أصل وضرورة وحق” من خلال حديث الباءة المتقدم. وتناول في جزئه الثاني الدكتور شاكر المودني “أسس ومنطلقات في بناء الأسرة المسلمة”. وعرض في جزئه الأخير الدكتور سعد الدين العثماني “القيم الأسرية دعامة استقرار الأسرة”.

وجاء المحور الثالث والأخير بعنوان: “الشباب والزواج الناجح: المقاصد وسبل التيسير”؛ أبان الدكتور محمد بولوز في جزئه الأول عن “دور الزواج في بناء الأسرة المسلمة”. وتحدث الدكتور الحسين الموس في جزئه الثاني عن “مقاصد الزواج وسبل تيسيره للشباب”. فيما تناول الدكتور عبد العزيز الإدريسي في جزئه الأخير “الزواج الناجح أساس استقرار الأسرة وتماسكها -قواعد وتوجيهات”.

وفي خاتمة هذا الملف يعرض الدكتور محمد قاسمي ل “مركزية التدين الرشيد في الاستقرار النفسي للأزواج وأثره في بناء الأسرة المسلمة”.

 

أسئلة الزواج والأسرة

القيم الأخلاقية والعلاقة بين الجنسين.. من التفسير الديني إلى الدراسات الثقافية

الشباب والعلاقات العاطفية قبل الزواج.. نظرة واقعية من وجهة شرعية

الزواج أصل وضرورة وحق

أسس ومنطلقات في بناء الأسرة المسلمة

القيم الأسرية دعامة استقرار الأسرة

دور الزواج في بناء الأسرة المسلمة

مقاصد الزواج وسبل تيسيره للشباب

الزّواج الناجِح أساسُ استقرار الأسرة وتماسكها.. قواعد وتوجيهات

مركزية التدين الرشيد في التوازن النفسي للأزواج وأثره في بناء الأسرة المسلمة -رؤية مقاصدية-

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M