مناجاة الثناء طلبا لغيث السماء

12 فبراير 2022 17:48

هوية بريس – الشيخ عمر القزابري

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

إلهنا: تقدست أسماؤك ربنا. وتعالى جدك. ولا إله غيرك. سبحانك ما أحلمك. سبحانك ما أكرمك. سبحانك ما أعظمك. عطاؤك هو العطاء. وسترك هو الغطاء. ونعمتك هي النعماء. أنت ربنا ورب آبائنا الأولين بل رب العالمين. بل رب كل شيء ومليكه. كل ذرة في ملكوتك. شاهدة بوحدانيتك. وكل شيء يسبح بحمدك. تعطي وتمنع. وتخفض وترفع. وكل يوم أنت في شأن. كيف أثني عليك وأنت الله الحي القيوم. لو أثنيت عليك بألسن الخلق أجمعهم. ما بلغت مثقال ذرة مما أنت أهل له من الثناء. سبحانك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. لك الحمد الذي تعلم أنك أهله. ولك الشكر مثل ذلك. نشهدك أننا نشهد أنك أنت الله الخالق الواحد. لا رب سواك ولا إله غيرك.

إلهي: أنا العبد الفقير الحقير الذليل المسيء المقر الممرغ خدي في تراب التذلل لك. أنا المعروف بكل نقيصة ذميمة. أنا الذي لا وزن لي ولا قيمة. أنا الضعف أنا العجز أنا الفقر أنا الذل أنا النطفة. لولا جودك ما كان وجودي. ولولا كرمك ما نطق لساني بالثناء عليك. فثنائي عليك منة منك فكيف أشكرك. إلهي أنا العبد الواقف على الباب. الممرغ خده على الأعتاب. بنور وجهك أشرقت الظلمات. وصلح أمر الدنيا والآخرة. فكل ما في الوجود من جودك بل الوجود عينه من جودك. ياقديم الإحسان. يا دائم المعروف. يامن هو بالإحسان موصوف. كرسيك وسع السماوات والأرض. وما كرسيك في عرشك إلا كحلقة ألقيت بأرض فلاة. لك الفوقية المطلقة. تسمع حديث الصدور. وتعلم ما بالخَلَدِ يدور. وأنت المدبر لكل الأمور.
كل شيء ينطق بتمجيدك. الكون كله يترنم بتسبيحك. الطير فوقنا صافات أنت تمسكها. واللقمة في أفواهنا برحمتك تُسَوِّغُهَا. ومامن دابة في الأرض إلا عليك رزقها. وتعلم مستقرها ومستودعها. هذه الجبال الشواهق لك ساجدة. والأنجم والكواكب في ملكوتك سابحة. تقلب الليل والنهار. وتقدر الأقدار. تنزهت عن الأغيار. ما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمك وكل شيئ عندك بمقدار. جعلت الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا. وشاهد قدرتك وجبروتك تجلى وبانا. وحادي الشوق إلى ذكرك دعانا. فسُبْحانك سُبحانَك سُبْحانكَ سُبْحانَا.
أذكر لطفك الخافي فأسلو. وأقول لعل الأمر بالبشرى قريب. وأمسح عبرتي برجائك ربي. فظني فيك حتما لا يخيب. أذكر ذنوبي فتعتورني الأحزان. وأذكر عفوك فيداعبني الإطمئنان. خجلي من ذنوبي يقيدني. وحسن ظني فيك يفك أسري ويطلقني.
لا حجة عندنا فنعتذر. ولا قوة لنا على عجزنا فننتصر. إحسانك الغامر يسكتنا. وسترك المرخي علينا يكنفنا. ورجاؤنا يسبقنا. وجميل فضلك يدعونا. والشيطان يغوينا. وأنفسنا تغرينا. المساعد على الطاعة قل. وكثير منا قد زل. نعوذ برضاك من سخطك. وبمعافاتك من عقوبتك.

إلهي: عبادك على هَنَاتِهِمْ يرجون نوالك. يرفعون أيديهم يرقبون إحسانك. ينتظرون الغيث من خزائنك ترسله. والماء من فضلك تنزله.
فليس لهم رب سواك. ولا إله غيرك. أنت المقصود في كل النوازل. وأنت المأمول في جميع المسائل. فارحم عبادا غرهم طول إمهالك. وأطمعهم دوام إفضالك. وعلموا أنك لا تؤاخذ بالجريرة. ولا تهتك الستر. ارحم إلهي الشيوخ الرُّكَّع . والأطفال الرُّضَْع. والبهائم الرُّتَّع. الكل يا مولاي ينتظر رفدك وإمدادك. فلا تردن من علق أمله بك. أنزل علينا غيثا نافعا. يامن لا إله إلا هو. إلهي :لو أطاعك الخلق كلهم ما زادوا في ملكك شيئا. ولو عصوك ما نقصوا منه شيئا. فأنت الغني ونحن الفقراء. وأنت العزيز ونحن الأذلاء. يامن يجير ولا يجار عليه. يامن كل الخلائق تحتاج إليه. ارحم وتعطف وتحنن وتكرم وتجاوز عما تعلم. إنك أنت الله الأعز الأكرم.

صل اللهم على النبي الذي من الطهر المصفى نجاره. سماحة وعزة وإباء. صل على شفيعنا الذي بالصلاة عليه ترفع اللأواء. صل على من ازدانت به أباطح مكة. وتشرف به غار ثور ومن قبله حراء. صل على من تنورت به الدنيا بعد ظلام. صلاة تُرسَل بِهَا عَلَيْنا مِدْرَاراً اِلسَّمَاءُ..
إلهي: عبدك وابن عبدك وابن أمتك. الفقير الذليل. المقر بذنبه. المعترف بجرمه. الطامع في نداك. الموقن أنه لا يخيب من رجاك..
عمر الفقير بن الفقير سليل آباء كلهم إليك فقراء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M