منتدى إفريقي للصحة يناقش استعجالية الإصلاحات الصحية في القارة

30 أبريل 2019 20:26
منتدى إفريقي للصحة يناقش استعجالية الإصلاحات الصحية في القارة

هوية بريس – و م ع

بعد خمس دورات احتضنتها مدينة مراكش، انطلقت أمس الاثنين 29 أبريل بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، الدورة السادسة للمنتدى الإفريقي للصحة (أفريسونتي 2019)، التي تناقش السبل الكفيلة بتسريع الإصلاحات في هذا القطاع الحيوي بالقارة.

وتعد الدورة السادسة للمنتدى الذي تنعقد تحت شعار “استعجالية الإصلاحات”، مبادرة من “إي كونفيرونس”- شركة مغربية متخصصة في تنظيم منتديات مهنيي الأعمال في إفريقيا-، وذلك بشراكة مع وزارة الصحة والنظافة العمومية الإيفوارية.

وحسب المنظمين، فإن (أفريسونتي 2019) تؤكد رسالتها الإقليمية من خلال انعقادها لأول مرة في منطقة غرب إفريقيا لدعم المبادرات متعددة الأبعاد لبلدان المنطقة من أجل تحسين أداء واشتغال منظومة الصحة الإفريقية”.

ويشارك في منتدى أبيدجان الذي يستمر يومين، 350 من المهنيين بمجموع القطاعات ذات الصلة بتطوير منظومة الصحة بإفريقيا.

ويتعلق الأمر باستكشاف واقتراح مبادرات متعددة الأبعاد كفيلة بتحفيز بروز منظومات صحية فعالة عبر القارة في سياق تجد فيه الدول صعوبة في إرساء نظم تستجيب للحاجبات المتنامية للساكنة رغم النمو الاقتصادي المطرد.

وفي افتتاح هذه الدورة، قال وزير الصحة والنظافة العمومية الإيفواري، إيجين أكا ويلي، عن فخر سلطات بلاده باحتضان (أفريسونتي) لأول مرة خارج المغرب.

ويشارك في هذا اللقاء ممثلون عن حكومات ومؤسسات مالية، وقانونيون، ومخططون، ومؤسسات للرعاية الصحية، ومختبرات، ومصنعون، وشركات تطوير، لمناقشة الاستراتيجيات التي سيتم تنفيذها لتسريع وتيرة النمو في هذا القطاع الاستراتيجي المهم.

يشار إلى أنه منتدى (أفريسونتي) مكن، من خلال الدورات الخمسة السابقة في مراكش، من ملامسة الموضوعات المعقدة والاستراتيجية المتعلقة أساسا بالرهانات والتحديات التي تواجه تطوير القطاع الصحي، وهي التخطيط، والحكامة، والإصلاح، والتمويل، والاستثمار، والولوجية، والتغطية الصحية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والرقمنة.

و(إي كونفيرونس) هي هيئة لتنظيم المنتديات بين المهنيين في شمال وغرب ووسط إفريقيا لتعزيز الشراكة بين الجنوب والجنوب وتعزيز الاستثمار وتنمية القطاعات الاستراتيجية.

ونظمت الهيئة التي تأسست سنة 2004، أزيد من 100 منتدى متخصصا في مجال الصحة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنوك والبريد والبنية التحتية وغيرها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M