منح جائزة نوبل للاقتصاد لثلاثة اختصاصيين أمريكيين

10 أكتوبر 2022 16:09

هوية بريس – وكالات

منحت جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2022 إلى 3 اختصاصيين أمريكيين، بينهم حاكم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبق بن برنانكي.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الراعية للجائزة، الاثنين، منح نوبل مناصفة بين كل من برنانكي ومواطنيه دوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، تقديرا لأبحاثهم في مجال “البنوك والأزمات المالية”.

وجاء في بيان الأكاديمية، بأن الفائزين الثلاثة “ساهموا في تحسين فهمنا لدور البنوك في الاقتصاد، لا سيما أثناء الأزمات المالية”، موضحا أن من النتائج الهامة في أبحاثهم “كشف سبب أهمية تجنب انهيار البنوك”.

وتأسست جائزة نوبل في الاقتصاد -الجائزة الوحيدة التي لم تتضمنها وصية العالم الكيميائي مخترع الديناميت ألفريد نوبل عام 1895- عام 1968 للاحتفال بالذكرى 300 للبنك المركزي السويدي.

وتعرف هذه الجائزة رسمياً باسم جائزة بنك السويد (المركزي) في العلوم الاقتصادية، وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرون سويدي (حوالي 900 ألف دولار)، ما يوازي فئات جوائز نوبل الأخرى في الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام.

ومن المقرر أن يتقاسم الفائزون الثلاثة قيمة الجائزة الإجمالية بينهم بالتساوي.

وكغيرها من جوائز نوبل الأخرى التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، سيقام حفل توزيع الجوائز الرسمي في العاصمة السويدية ستوكهولم في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، الذكرى السنوية لوفاة نوبل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M