منظمة الصحة تحذر المغرب من ارتفاع عدد الإصابات بكورونا

13 أغسطس 2020 23:15

هوية بريس – متابعات

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الخميس، إن عدد الإصابات والوفيات في المغرب، يظل ضعيفا بالمقارنة مع عدة بلدان لكنه في منحى متصاعد.

وحذر غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي عن بعد من مقر المنظمة بجنيف من أن يصير الوضع أكثر جدية إذا استمر هذا المنحى التصاعدي.

وحث مدير منظمة الصحة العالمية، السلطات المغربية بأن تكون أكثر حزما في الإجراءات التي تتخذها لمواجهة هذا الوضع.

وبدأ المغرب في يونيو تخفيفا تدريجيا للإغلاق الصحي الذي فرض منذ مارس، لكنه عاد ليعلق التنقل من وإلى 8 مدن كبرى ومتوسطة منذ نهاية يوليو بعد تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأغلقت السلطات هذا الأسبوع الماض أحياء في الدار البيضاء (غرب) بسبب تفشي الوباء بحسب وسائل إعلام محلية، كما أعلنت تشديد إجراءات التنقل داخل مدينتي طنجة (شمال) وفاس (وسط) الأسبوع الماضي لنفس السبب.

وقررت وزارة الصحة من جانب آخر رفع عدد مؤسسات الكشف عن الإصابات بالفيروس لتشمل المستوصفات الصغيرة في الأحياء السكنية، بحسب وثيقة نقلها الخميس موقع “ميديا 24” الإخباري.

وافتتح أمس الخميس أيضا مستشفيان ميدانيان متخصصان في التكفل بمرضى كوفيد-19 في كل من طنجة والدار البيضاء.

ومدد المغرب الأسبوع المنصرم حال الطوارئ الصحية النافذة منذ منتصف مارس لشهر آخر يمتد حتى 10 سبتمبر. كما أدرج “عدم احترام مسافة التباعد الجسدي بين الأشخاص” ضمن المخالفات التي يعاقب عليها بغرامة قدرها نحو 30 دولارا، بالإضافة إلى عدم وضع الكمامات الواقية.

ولا زالت الحدود مغلقة في وجه المسافرين منذ مارس، مع فتحها بشكل استثنائي للمغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة منذ منتصف يوليو.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M