ذ. طارق الحمودي يكتب: من تاريخ مكر الملاحدة بالمرأة!!

10 مارس 2016 22:52
إزالة الغراء الارتزاقي.. بين التفكير السلفي والتكفير الداعشي!

ذ. طارق الحمودي

هوية بريس – الخميس 10 مارس 2016

يعرف المشتغل بالفكر الإنساني وتاريخه وما  يليه من فروع الاجتماع والفن والدين أن للفكرة والممارسة ثباتا في الأصول المؤسسة وتنوعا في المظاهر والتجليات بسبب التطورات الناتجة عن محددات متغيرة في التاريخ، ولعل قضية المرأة في الفكر الإنساني من القضايا الكبرى التي صارت من أهم المحددات الثقافية في الدراسات الحديثة.

ومما لاحظته أثناء مطالعاتي أن الدارسين يتناولون القضية بنوع من السطحية والتوجيه الفكراني، بعيدا عن ملاحظة الخطوط الكبرى التي صنعت القضية، واستقراء الجزئيات المتناثرة في تاريخ العقائد والأمم والثقافات، ومن ذلك ما حصل للمرأة على يد طوائف قديمة وحديثة من استعمال خبيث، تحت مسميات مختلفة، يمكن تصنيف ذلك كله ضمن خانة المكر السيء بالإنسان، وبالمرأة على وجه أخص.

لقد بلغ مستوى المكر بالمرأة أن جعلوها تبذل عرضها مكرهة تحت دعوى الدعارة المقدسة إرضاء للآلهة، فيحكي هيرودوت عن البابليين أنهم كانوا يوجبون على المرأة أيا كانت أن تجلس في الهيكل المخصص لعبادة كوكب الزهرة وأن تبذل نفسها لغريب واحد يزني بها في مقابل قطعة نقدية، ثم يدعو الآلهة أن ترعاها! وهو مشهد يبعث على السخرية، ويمنع منها خبث العادة وسفالة الماكرين بالمرأة في المعابد، وقد انتبه بعض الباحثين إلى أن ذلك كان بحماية القانون؛ وهو أمر قد يعني أن المرأة كانت مطالبة بخدمة مجتمعية لتحقيق مقتضى المواطنة  واحترام القانون.

وغير بعيد عن بابل، في بلاد فارس، حيث استطاع مزدك أن يقنع الناس مكرا سيئا بشيوع المرأة بين الناس، وأن لكل رجل الحق في مضاجعة من شاء من النساء، لأنها حق للجميع كالهواء والماء، وأن ليس في ذلك شيء، كما هو حال رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية… وأستحضر في هذا قول الفخر الرازي: «وكل من هو على دين الإباحة في زماننا هذا فهم بقية أولئك القوم»…

وفي بلاد الصين، بلاد الحكمة والفلسفة، يحكي أحد المنشقين عن المذهب التاوي عن احتفالات ورقص طقوسي للتاويين (الداويين أو الطاويين) المنتسبين لـ(لاو تسو)؛ تباح المرأة خلالها على طريقة الزواج الجماعي المقدس، وبعده في دولة الإسلام الخرمية الذين كان لهم ليلة يجتمعون فيها على الخمر والزمر وتختلط فيها رجالهم ونساؤهم، فإذا أطفئت سرجهم ونيرانهم افتض فيها الرجال والنساء على تقدير من عزَّ بزَّ كما عند البغدادي وابن الجوزي، وكأنها صورة بالأبيض والأسود لما يجري في العالم الغربي اليوم، بل وفي بعض بلاد المسلمين للأسف، في “علب” الرقص أو نواديه أو حفلاته.

ومثلهم المقنعية أتباع المقنع الأعور الذي أباح للرجل مضاجعة امرأة غيره، وما أكثر المقنعين في زماننا، ويشبهه ما يقع من بعض المخبولين من تقديم بعض نساء البيت لزائر أو ضيف، ومثله عند بعض الطرق الصوفية المتفرعة عن الفكر الباطني في زماننا، ومثلهم أيضا الباطنية الملاحدة من المنافقين.

ففي رسالة القيرواني الباطني إلى سليمان بن الحسن «وما العجب من شيء كالعجب من رجل يدعي العقل، ثم يكون له أخت أو بنت حسناء وليست له زوجة في حسنها فيحرمها على نفسه وينكحها من أجنبي، ولو عقل الجاهل لعلم أنه أحق بأخته وبنته من الأجنبي..!».

وكذلك فعل الحسن بن الصباح صاحب قلعة ألموت رئيس الحشاشين الإسماعيلية في بلاد فارس الذي كان يستعمل الفتيات، يقدمهن لأصحابه المحششين على أنهن الحور العين في الجنة، فلا تستغرب حينها من اعتقاد الشيعة اليوم في نكاح المتعة الذي ورثوه عن أجدادهم الفرس من المجوس المزدكية والباطنية.

أما اليونان فقد بلغ عندهم المكر بالمرأة منتهاه حينما كتب أفلاطون في جمهوريته “الفاضلة” أن على المرأة الشابة أن تمارس الرياضة عارية أمام الناس، وأنه ينبغي الترفع عن استهجان هذا الحال والنظر إلى عريها بنظر عقلي يلاحظ المصلحة العامة والتربية على المواطنة والمساواة بين الرجل والمرأة!

وكذلك المرأة الغربية اليوم، والتي نظر إليها “دارويين” على أنها كائن متأخر عن الرجل في التطور، ورفقتها على كل حال خير من رفقة الكلب كما في “نشأة الإنسان والانتقاء الجنسي”، وها هي اليوم، تعرض عارية على واجهات المحلات، تعرض على عيون متعطشة للفتك بالأعراض في مقابل يوروات ترمى على سرير الزنا بعض قضاء الوطر، تحت عين القانون المدني الذي يحمي الحريات.

ولا تزال عمليات المكر السيء جارية إلى زماننا، تحت مسميات مختلفة، وتباح فيها أعراض النساء في معابد الديمقراطية والحرية والمساواة والمتعة الشيعية أو بمباركة إله أمازيغي لعلماني ماكر مثل أحمد عصيد، ويطالب فيها بإلغاء الفصل (490) من القانون الجنائي المغربي.

تعددت أنواع المكر وأشكاله، والجهة واحدة… وليست تخفى على ذكي، وتذكر أيها اللبيب معي قول الرازي: «وكل من هو على دين الإباحة في زماننا هذا.. فهم بقية أولئك القوم»، حسبي هذا… والله المستعان على ما يصفون.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. مقال جمييل جدا أقرأ المقال وأزداد ٱفتخارا لكوني مسلما جزاك الله خيرا الأخ طارق هلا تكرمت وكتبت مقالا عن المسلمين الذين يتجرعون من العلمانية و يتقبلونها شيئا فشيئا فأصبح عندهم بعض الإختلاط مباحا من ترك الصلاة لا حرج مصاحبة الفتاة لأجنبي لا حرج………….

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M