من جديد.. وزارة الأوقاف توقف الشيخ الفقيه محمد ابياط عن الخطابة بمسجد بن تاشفين بفاس

30 نوفمبر 2016 18:38
د. أبياط، يدعو المتخاصمين المتهاجرين في الخليج إلى الصلح والوحدة والاجتماع

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

علمت “هوية بريس”، أنه تم توقيف وإقصاء الشيخ الفقيه محمد ابياط من الخطابة بمسجد يوسف بن تاشفين (الأطلس) بمدينة فاس، وهو خطيب بهذا المسجد لعشرات السنين.

وللشيخ ابياط مواقف قوية سجلها في عدد من خطبه يوم الجمعة، بالإضافة إلى ما تتسم به خطبه من علم وطريقة وعظ، وتأثير في المصلين.

ومن أشهر مواقفه استنكاره لمهرجان “موازين”، الذي كانت إدانته والتشهير به والتحذير منه جريرة عدد من خطباء المغرب، تسببت في الإطاحة بهم من فوق منابهم، ومن أشهرهم بلديه د. محمد الخمليشي الذي وصلت قضية توقيفه لقبة البرلمان، وكان جواب وزير الأوقاف عن توقيفه حينها، “أن الخمليشي تحدث في مسألة خلافية بين العلماء، ولم يراع المخاطبين واختياراتهم”!! وكأن المصلين يختلفون قبل الأئمة والعلماء في مجون وفحش ما يعرض في هذا المهرجان؟!!

ومن الكلمات القوية للشيخ محمد ابياط، ما ذكره في حق هذا المهرجان بالإضافة إلى مهرجان الموسيقى الروحية بفاس محذرا من اختلاف أهل الحق وتنازعهم، حيث قال: “عباد الله، إذا بقي أهل الحق ساكتين متنازعين مختلفين متخاذلين، فسيأتي يوم يضطر خطباء الجمعة والأعياد -إذا بقوا- سيضطرون إلى أخذ الإذن (الرخصة) من موازين.. ومن معامل الخمور ومن الأبناك الربوية ومن الجمعيات الإلحادية.. ومن والقنصليات والسفارة الأمريكية وغيرها.. أما إذن المجالس العلمية وإذن وزارة الأوقاف.. مغيبقاش ياكلو والوا..”.

ولم يتسن لـ”هوية بريس” لحد الآن التعرف على السبب المباشر لتوقيف الشيخ ابياط، وما ذكرت وزارة الأوقاف تعليلا على قرار هذا التوقيف.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. تبارك الله على دولة الحق والقانون، وخلاص.
    الله يعفو علينا من هاد البلاد عاجلا غير آجل، آمين

  2. السلام عليكم قراء هوية بريس نسال.الله ان ياخد المسمى توفيق لانه خان الله ورسول صلى الله عليه كيف لوزير لايفقه آيه من آيات الله ومع ذالك وزير يفرض على الشعب بقوة هذا هو الجبر الذي قال رسول الله صلى عليه وسلم اصبروا أيها الأئمة فان الله سيأخذ الظالم اما دين الله فانه منصور اخوتي يسب الله ورسوله ولاحد يتكلم اما العالم والفقيه فانه يلجم فإلى الله المشتكى

  3. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينتقم ممن يعادي العلماء في هذا البلد الكريم يا إخوان لا تستهينوا بالدعاء فوالله انه لسهم قاتل ارسلوه على الملاحدة الظالمين الذين يتسربلون بلباس الدين

  4. اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك يقول الله تعالى:” يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32).

  5. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم و حسبنا الله ونعم الوكيل. العلماء و الوعاظ هم من بين اسس بقاء الارض على حالها. فاذا …….

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M