من جرَّأ هؤلاء الحداثيين!؟

06 يونيو 2023 09:43

هوية بريس – مصطفى الجراري 

قيل لفرعون: من فرعنك؟ قال: لم أجد من يردني، مثال ينطبق على شرذمة الحداثيين ببلدنا، الذين صاروا في الآونة الأخيرة، أجرأ من خِصافِ.

ومرد هذه الجراءة عندي، إلى ثلاثة أسباب، وهي:

أولا: الاستقواء بالخارج وفي مقدمته الصهاينة والغرب ومنظماته الدولية التي من أهمها الماسونية العالمية.

وهذا السبب أصبح ظاهرا غير خفي، بل إن الحداثيين صاروا يصرحون بذلك، ويعلنون عضويتهم في تلك المنظمات المعروفة، وتلتقط لهم الصور مع أسيادهم، إضافة إلى الدعم المالي السخي الذي يتلقونه منهم..

ثانيا: تساهل وسكوت من بيدهم زمام حماية الدين وصون الاختيارات العلمائية التي عليها هذا البلد منذ قرون: العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي وطريقة الجنيد السالك.

فالسكوت عن هذا الزيغ للحداثيين، أصبح معه المتابع يتساءل هل أمست هذه الشرذمة هي المحميون الجدد!؟

ثالثا: ضعف الجبهة الدينية، وأحب الوقوف قليلا عند هذا السبب، لأهمية هذه الجبهة في لجم تيار الزندقة هذا والحد من صولته، إن هي استجمعت أنفاسها ووقفت صفا واحدا.

وأعني بالجبهة الدينية: المؤسسات الدينية الرسمية، والحركة الإسلامية، والزوايا، وشعب الدراسات الإسلامية بالتعليم العالي، وجمعيات مادة التربية الإسلامية بالتعليم الإعدادي والثانوي، وعموم العلماء والدعاة…

فالملاحظ على هذه الجبهة التفرق وعدم الاعتصام بحبل الله جميعا، من أجل الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن النهي عن المنكر مجابهة هذه الشرذمة الحداثية حتى تخنس كما يخنس الشيطان كلما ذكر الله تعالى، قال سبحانه: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وأولائك هم المفلحون) آل عمران 104

وتذييل الله سبحانه وتعالى، هذه الآية بقوله: {وأولائك هم المفلحون} بصيغة ضمير الفصل بين المسند والمسند إليه، لإفادة، كما قال أهل العلم، الاختصاص وإيجاب أن الفلاح ثابت للمؤمنين المتحققين بهذه الصفات الواردة في الآية دون غيرهم.

فالوقوف صفا متراصا لخدمة الدين ورد كيد الكائدين من تقوى الله التي ليس فيها تقصير ولا تظاهر بما ليس من عمل المؤمنين، قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا) آل عمران102.

كما يلاحظ على فريق في هذه الجبهة الدينية، أنه سمَّاع لهذه الشرذمة الحداثية، إذ سرعان ما يقع تحت ضغط مقولاتها الشيطانية، فيقبل منها طرفا من قولها ويطيعها في جزء من مطالبها، قال تعالى:(وفيكم سمَّاعون لهم، والله عليم بالظالمين) التوبة 47

وجملة والله عليم بالظالمين تذييل قصد منه إعلام المسلمين بأن الله يعلم أحوال المنافقين الظالمين ليكونوا منهم على حذر.. وليعلموا أن الاستماع لهم هو ضرب من الظلم.. (التحرير والتنوير).

ويجدر التنبيه إلى أن هذا الفريق فاضل وغيور على دينه ويجتهد في الدعوة إليه بالتي هي أحسن، إلا أن بضاعته في علوم الشريعة، خاصة الحديث والفقه قليلة، مما يجعله يلين تحت ضغوطات تلك الشرذمة ومن تستند إليهم.

فتراه يسقط مرة، في بدعة إنكار أحاديث صحيحة، في زعمه أنها تخالف القرآن أو العقل..!؟ بل سمعت مؤخرا، من أحدهم، وهو يدافع عن صحيح البخاري، التسليم بأن فيه ما يمكن حذفه، وقد يبلغ أربعة أحاديث!!؟ وحدثني الثقة أن وجها دعويا آخر، قال بإمكانية تقليص صحيح البخاري إلى الثلث!!؟ وأعلم أن الرجل بعيد كل البعد عن الحديث وعلومه، فتخصصه اللسانيات!!؟

وترى هذا الفريق تارة أخرى، يخرج على الناس ب”فتاوى” شاذة تتماشى مع بعض ما تدعو إليه الجبهة الحداثية.

مثل:

* القول بسقوط حد الردة، ولو ثبت في نصوص صحيحة صريحة، لأنه ينافي في زعمهم، حرية المعتقد في الوقت الحاضر.

* القول بجواز دفع نسبة الفائدة القليلة، بحجة التضخم النقدي، وهو تقدم واضح بين يدي قوله تعالى: (وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون) البقرة 279

* القول بمنع تعدد الزوجات بدعوى تقييد المباح

* جعل الطلاق بيد القاضي ولو نطق به الزوج، كما عليه بعض مدونات الأسرة في البلاد العربية، وهو خلاف الكتاب والسنة.

* القول بجواز إرث من أسلم في ديار الغرب من مورثه الكافر، وهو خلاف النص الصريح: “لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم”. متفق عليه.

* القول بجواز إجهاض الجنين المتولد من الاغتصاب أو زنا المحارم..

وتجد بين الفينة والأخرى، من هذا الفريق من يقوم بأعمال غريبة عجيبة، تجعل الغيور على دينه حيران، والحداثي فرحان.

فكيف يعقل أن ينظم المجلس العلمي المحلي بمراكش قراءة في كتاب عفا أثره، والمسمى بالحريم السياسي للمدعوة فاطمة المرنيسي التي فرَّغت لسانها وشحدت قلمها للطعن في الإسلام!!؟

فيأيها المجلس العلمي المحترم، أيرضى رجالات مدينتكم السبعة بهذا الفعل!!؟

وكيف تسمح الزاوية الفاسية لٱمرأة متبرجة أن تعتلي بمسجدها كرسي العلماء والصلحاء، لتحدث الحاضرين عن التراث وحقوق الإنسان!!؟

ويأيها الأفاضل في الزاوية الفاسية أيرضى الجنيد رضي الله عنه، ومن ٱقتفى أثره من الصلحاء من زاويتكم وغيرها، بهذا المسخ!!؟

وكيف يُسمح بالدعوة إلى الديانة الإبراهيمية والتبشير بها من خلال امتحان الباكالوريا لهذه السنة، في مادة التربية الإسلامية التي وضعت لحماية عقيدة التلاميذ وتعريفهم بشريعة وأخلاق دينهم!!؟

أليس هذا الامتحان تشويشا على عقيدة النشء!!؟ أم أن الاختراق الصهيوني الماسوني بلغ إلى هذا الحد!!؟

هذا غيض من فيض هذه الأعمال الغريبة التي تدعو إلى العجب، والظاهر أن الحبل لا يزال على الجرار، نسأله سبحانه وتعالى اللطف، آمين.

إن هذه الأفعال وذلك الفكر الذي يرُد طرفا من حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويقول بتلك الفتاوي الشاذة، هما اللذان يزيدان في جراءة هذه الشرذمة الحداثية على الطعن في الدين، والضغط بشتى السبل لتحقيق المزيد من سلخ الناس عن دينهم، فهي تعلم أن في الجبهة الدينية فريقا واسعا سَّماع لها، وهذا أمر يشهد له الواقع!

بل إن هذه الشرذمة أصبحت ترفع زورا وبهتانا، عند سعيها إلى تبديل أحكام المدونة، شعار التجديد والاجتهاد عبر آلية المقاصد، نقلا لهذه المصطلحات عن ذاك الفريق في الجبهة الدينية، الذي يردد هذه الألفاظ في كل وقت وحين، وبمناسبة أو بغير مناسبة..

وختاما، في هذا الزمن المتمرد على الله، ما أحوج المسلم خاصة، وهذه الجبهة الدينية عامة، إلى الاعتصام بحبل الله المتين، فهو ضرورة شرعية وحاجة واقعية، للحفاظ على الدين واللغة والتاريخ، ومجابهة كذبة العصر هم وقبيلهم الذين يكدِّون ليل نهار من أجل مسخ البلد وأهله؛ وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ يقول: (إن من وراءكم أيامَ الصبر المتمسك فيها يومئذ، بمثل ما أنتم عليه، كأجر خمسين منكم). رواه الطبراني من حديث غزوان بن عتبة.

والحمد لله رب العالمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M