من يكون الشيخ يحيى المدغري الذي هوجم بسبب توجيه كلامه إلى الإساءة لأهل الريف؟!

31 يناير 2016 12:40
من يكون الشيخ يحيى المدغري الذي هوجم بسبب توجيه كلامه إلى الإساءة لأهل الريف؟!

هوية بريس – متابعة

الأحد 31 يناير 2016

الشيخ الداعية العلامة يحيى بن محمد المدغري من قبيلة” كبدانة” من إقليم الناظور شمال المغرب. ولد سنة 1955م.

حفظ القرآن بقبيلته، ودرس بالمعهد الأصيل بالناظور ثم بمعهد “الرائد للشهادات” بوجدة.

التحق بمعهد التكوين الديني بمسجد السنة بالرباط، أمضى فيه سنتين، 1978 م / 1980 م ودرس به جملة من العلوم الشرعية كالتجويد والنحو والفقه والأصول والتاريخ والسيرة على يد مجموعة من الشيوخ والأساتذة منهم: الشيخ محمد بن المهدي العلوي، والشيخ محمد بن المكي بربيش، والأستاذ محمد يسف، والأستاذ محمد البودراري، والشيخ أحمد العدوي، ولازم دروس الشيخ عبد الرحمن الكتاني في التفسير وشرح البخاري، والعلامة مصطفى النجار، والأستاذ عبد الرحيم عبد البر، والشيخ محمد المريني.

درَس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منتسبا لمدة سنتين، ولقي ثلة من علماء الحجاز واستجازهم، منهم: الشيخ أبو بكر الجزائري، والشيخ محمد بن حسين الدريعي، والشيخ عبد القادر شيبة الحمد. وحضر مجالس العلامة عبد العزيز ابن باز، والعلامة محمد بن صالح العثيمين، والعلامة عبد الله بن غصون، والمحدث ناصر الدين الألباني وغيرهم.

أسندت إليه الخطابة بعدة مساجد بمدينة سلا كان آخرها مسجد حمزة بن عبد المطلب الذي لازال يخطب فيه إلى الآن، وله دروس يومية في عدة مساجد.

واعظ رسمي بالمجلس العلمي المحلي وإمام مصلى العيد بالمدينة نفسها.

ساهم بحضوره في عدة مؤتمرات ولقاءات داخل المغرب وخارجه، وشارك في عدة بعثات علمية.

له مؤلفات جـاهزة للطبع منها: استقم كما أمرت، وقولوا للناس حسنا، شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، ديوان شعري.

من جانب آخر مشهود لعائلة لمدغري داخل وخارج أرض الوطن مساهمتها في انجاز مشاريع تنموية خاصة بدوار الزاوية بقرية أركمان مسقط رأس يحي لمدغري من قبيل بناء مسجد بوعنقود و ترميم الزاوية و بناء مدرسة الزاوية للتعليم الابتدائي و كذا بناء قنطرة المحبة بواد بوعنقود و تعبيد شبكة طرقية هامة تقدر بحوالي 25 كلم.

ثم مشروع تقريب المياه للمناطق النائية من الآفاق المستقبلية المسطرة من طرف الجمعية لتكون بذلك كل هذه المشاريع التنموية بالمنطقة بادرة على التلاحم لاستمراريتها من حسن إلى أحسن. (موقع “زايوسيتي”).

كما أن الشيخ حفظه الله معروف بأدبه وخلقه وجهوده في جمع كلمة المغاربة وتوحيدهم والتذكير دائما وحمد الله على نعمة الأمن والاجتماع التي ينعم بها المغاربة؛ فالذين يريدون أن يصطادوا في الماء العكر، ما هم إلا شرذمة سخرت إعلامها لتشويه صورته وتوجيه كلامه إلى ما لا يقصد ولم يقله، فصدقهم الناس الذين يجهلون حقيقة الشيخ ومواقفه وعلاقته بالريف الذي هو بلده.

#‏كلنا_يحيى_المدغري

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. سلام عليكم ورحمة الله إن أهل النفاق من المسلمين الذين يحاربون أهل السنة والجماعة وكذلك المتصوفة لهم دور في مساندة أهل النفاق من الفستق والفجار ذكور وإنات حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M