مواقع التواصل الاجتماعي تشن حربا على الإرهاب

19 أغسطس 2016 21:05
80 بالمائة من عمليات تجنيد تنظيم "داعش" تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هوية بريس – متابعة

دخلت مواقع التواصل الاجتماعي وشركات الإنترنت العملاقة في حرب على كل ما يشجع الإرهاب عبر مواقعها. وتقول الشبكات الاجتماعية “تويتر” و”فيسبوك” و”يوتيوب” إنها تستخدم وسائل فعالة للحد من هذه الظاهرة، أبرزها آليات الحجب الإلكتروني، وهي وقف حسابات أفراد كما فعل موقع تويتر بحجب 250 ألف حساب خلال الأشهر الستة الماضية.

واعترفت هذه الشركات بالمعوقات التقنية الكبيرة التي تحول دون تحديد المحتوى الإرهابي لهذه المواقع، إلا أن القائمين على هذه المواقع أكدوا زيادة الحسابات المغلقة هذا العام، كموقع “تويتر” الذي ارتفع إجمالي عدد الحسابات المغلقة لديه منذ منتصف العام 2015 إلى نحو 360 ألفا. بارتفاع بنسبة 80% مقارنة بالعام الماضي.

من جهتها تعتمد طريقة عمل فيسبوك ويوتيوب بشكل كبير على التقارير التي يرفعها المستخدمون أنفسهم لدى ملاحظة مضامين مشتبه بها. وتفحص الفرق التابعة لهذين الموقعين هذا المحتوى لاتخاذ قرار حول إزالته أو الوصول إلى إغلاق وحذف الحساب.

ويرى الخبراء أن هذه الشركات لا تستطيع تأكيد مدى قدرتها على رسم الحد الفاصل بين حماية المجتمعات من الإرهاب، والمس بالحريات الفردية لمجرد الشبهات، فالحجب سبق أن استهدف حتى صفحات لخبراء مختصين في تحليل الشؤون الإرهابية.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M