موسكو: سنردّ بالمثل على دول غربية طردت دبلوماسيينا

26 مارس 2018 16:50
هل يبقى بوتين في السلطة إلى ما بعد 2024؟ (تحليل)

هوية بريس – وكالات

أعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الإثنين، أنّ موسكو سترد بالمثل خلال أيام على طرد عشرات الدبلوماسيين الروس من دول أجنبية، على خلفية قضية تسميم العميل المزدوج سيرغي سكريبال، في بريطانيا.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله “بالطبع ستنطلق موسكو، مثل ما كان في السابق، من مبدأ الرد بالمثل”.

وأضاف “علينا تحليل الوضع الذي يتشكل على خلفية إعلان قرارات طرد عدد من دبلوماسيينا من بعض الدول الأجنبية، وعرض المقترحات الخاصة بهذه القضية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتخاذ القرار النهائي”.

وأشار بيسكوف أن وزارة الخارجية ستتولى تحليل الوضع الجاري لاتخاذ خطوات وصفها بالـ”ثأرية”، بحسب ما أفادت وكالة “تاس” الروسية.

وفي وقت سابق اليوم، قررت 17 دولة بينها 14 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، طرد 107 دبلوماسيين روس من أراضيها.

كما أمهلت لندن في 14 مارس الجاري، 23 دبلوماسيا روسيا أسبوعا لمغادرة البلاد، ضمن حزمة إجراءات سياسية واقتصادية بحق موسكو، على خلفية القضية ذاتها.

وفي الرابع من الشهر الجاري، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل العميل المزدوج، وضابط المخابرات الروسي المتقاعد سيرغي سكريبال (66 عامًا) وابنته يوليا (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام “غاز الأعصاب”، ما أشعل أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وإثر ذلك، تبادل الجانبان اتخاذ إجراءات عقابية بينها طرد دبلوماسيين، كما أعلنت عدة دول غربية، إضافة إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تضامنها مع الجانب البريطاني.

وكانت روسيا قد نفت عدة مرات أي علاقة لها بحادثة تسميم سكريبال، مؤكدة أنها تخلصت من كل الأسلحة الكيميائية لديها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M