موقع بريطاني: العودة يتعرض لتعذيب قاس بسجن ذهبان

09 مارس 2018 18:29
تأجيل الحكم على الداعية السعودي سلمان العودة إلى 27 نوفمبر

هوية بريس – متابعات

وصف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني المقابلة التي أجراها الإعلامي السعودي عبد العزيز قاسم مع الداعية المعتقل سلمان العودة في سجن ذهبان بجدة بأنها عبارة عن “مسرحية كاذبة”.

وورد في المقابلة أن العودة وصف وجوده في السجن بـ”الاستضافة” وأنه كان بإمكانه “التمتع” في الحدائق أثناء فترة الراحة.

لكن الموقع البريطاني قال إنه ووفقا لشهادات أحد المقربين من عائلة العودة فإن الواقع الذي تعرض له في السجن طيلة الشهور الماضية منذ سبتمبر يؤكد أنه بعيد عن “الاسترخاء”.

وحتى الآن لم يواجه العودة أية اتهامات وباستثناء مكالمة واحدة في أكتوبر الماضي بقي رهن الحجز الانفرادي وسمح له أواخر فبراير بزيارة واحدة داخل السجن.

وكشف المصدر أن العودة يتلقى معاملة توصف بـ”الجحيم” ومنع من النوم لعدة أيام متتالية وتم ربط يديه بقدميه مدة 3 أشهر.

وأضاف: “لم نكن نعتقد أنهم سيسيئون معاملته إلى هذا المستوى الذي تبين لنا في وقت لاحق ولذلك شعرنا بالصدمة”.

ولفت المصدر إلى أن الدكتور العودة عانى من ارتفاع ضغط الدم ورغم طلبه من إدارة السجن الرعاية الطبية إلا أنه حرم من الدواء والمعاينة حتى تدهورت حالته الصحية وهو ما استدعى نقله إلى المستشفى.

ووفق عربي21 فقد أشار الموقع البريطاني إلى أن جلسات التحقيق المتكررة بما فيها جلسة استمرت أكثر من 24 ساعة كاملة تركزت على تغريداته وخاصة التغريدة المتعلقة بالخلاف الخليجي بين السعودية وقطر.

وقال المصدر المقرب من عائلة العودة إن “كل ما يفكرون به هو تغريداته”.

ويأتي الكشف عن المعاملة القاسية التي يتعرض لها العودة في السجون السعودية في ظل زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى العاصمة البريطانية لندن والتي واجه فيها احتجاجات على تعامل المملكة مع النشطاء السياسيين والشخصيات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان.

وبالعودة إلى محاولة الإعلام السعودي الترويج لعدم صحة تلقي العودة معاملة سيئة بالسجن قال إن “المسرحية” أظهرت أنه كان ينتقد من استغلوا قضيته لابتزاز النظام السعودي.

وأشار الموقع البريطاني إلى أن الصحفي قاسم زعم وجود “فواكه وخضراوات وبيئة مريحة في السجن”.

وكشف مصدر مقرب من عائلة العودة أنه خلال “المسرحية” جرى أخذ العودة من زنزانته معصوب العينين من حبسه الانفرادي ووضعه في الحديقة دون أن يعلم الترتيبات.

وأضاف: “عندما نزعوا العصبة عن عينيه ورأى الحديقة عبر عن غضبه وطلب العودة إلى الزنزانة لأنه لا يرغب في أن يتم اقتياده بالقوة لهذا الوضع دون استشارته”.

وأوضح المصدر أن العودة قال للصحفي: “إن كثيرا من الأشياء تم تفسيرها والكثير من الأشياء غير صحيحة”.

ونفى الصحفي قاسم أن يكون تقاضى المال مقابل إجراء المقابلة وقال: “لم أقبل ريالا واحدا كما اتهمت”، مشيرا إلى أنه قام بها “لوجه الله”.

بدورها قالت جوليا ليجنر المسؤولة القانونية الإقليمية لمنطقة الخليج في مؤسسة الكرامة الحقوقية إن المعاملة التي يتعرض لها العودة تذكر بالتوصيات المقدمة للجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب عام 2016 خلال استعراضها ملف السعودية.

وأوضحت ليجنر أن توصيات اللجنة شملت ضمان التحقيق الفوري في جميع ادعاءات التعذيب وسوء المعاملة ومحاكمة الجناة والاعتراف بشرعية الانتقاد السلمي.

وأضاف: “التوصيات تسلط الضوء على أن الوضع الحالي مريع وأن الضمانات القانونية لا تعطى وأن المناخ يشهد التعذيب وسوء المعاملة”.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. هذا اقل شيئ في حقه فقد حرض الناس للثورة ضد بلده فماذا تنتظر من الحاكم ان يتفرج وكذلك استضافته لملتقى النهضة والشباب وكان هو المشرف وكان عزمي بشارة عضو الكنيسة الاسرائيلي هو الذي يلقي الخطاب في منظر حيواني بين شبان وشابات فبدأ يحرضهم على الثورة وبدأ يتغزل بالنساء والمقطع موجود على اليوتوب فضيحة العودة وقد رد عليه علماء وذموه لفعله الخبيث

  2. اللي عنده قلب مايقدر يآذي ولو بنظرة،ولكن القوة والمال تعمي وتخلّي مولاها يمشي فدنيا فظلام،وتلقى الظالم في القصور معذب وتلقى المظلوم وياوخيي فالسجن برحمة ربي ونوره مهنّي،ماظنينا هكذا تجرى لبلاد بيت الله لمعظّم لغالي،اللي عنده قلب هدالكم النور من قلبه وقواله،كيف شّمعة تتحرّق وهي تضوي،علاش علاش تكتفوه من يده ورجليه،ماظنينا هكذا تجرى لبلاد بيت الله لمعظّم لغالي،يعيا لوقت والزمان يدور تلقى روحك يا الظالم مقدرش تتحرك ماتفعل إشارة مقدر تشوف مقدر على الوقوف والروح تحس فيها طالعة مقدامك طالعة ولابد توصل للحلقوم وانت تنظر لمَلك العذاب شديد غليظ عجلان ياخذ ويخرّج فروحك وأنت تتمنى الرجوع ولكن عمرك ماتولّي وتبكي بدموع تعمر بحور ونهار وويدان لكن هيهات راك طالع للملِك الحق العالي اللي سبحانه مايشوف لصورتك ولالمالك لكن ينظر لقلبك،سعداتك يااللي عندك قلبك يشعر ويحس مازال تربح عند الله الغالي.

  3. كالك اسمع نوصيك ياإنسان بعد اسم الله الرحمان والصلاة على نور الأعيان أحمد طه نبينا العدنان ثمنية عندك تامنهم ولو يطول الصدق معهم لخديعة في بطنِهُم لايغرك ضحك الأسنان ياإنسان الزمان وصحة لبدان النفس لهوى والشيطان المال لبحر والسلطان(طبعا السلطان الفاجر الظالم مشي السلطان لحنين لمتحنّن) هادو لافيهم أمان ياإنسان.

  4. يا سلفي ابلغت بك نفسك ان تتشفى في اخيك المسلم،الا يدعو محمد بن سلمان الى الاختلاط بحجة الترفيه،والان السينما والموسيقى،لم لا تتكلم عنه،ولكن معادة المداخلة الشدة على الناس والارجاء مع أولياء الأمور والسكوت عنهم،لكن مع غيرهم السماعه والتفسيق والتبديع،

  5. ردا على السلفي المزور اقول: ليس من منهج السلف التشفي في الاخوة والتحريض على أذيتهم، وفي المقابل تبرير ظلم الظالمين وفجور الفاسقين بحجة كذا وكذا
    مهما بلغ خطأ الداعية او العالم السعودي لن يصل الى جرم النظام السعودي الذي تريد طمس الهوية الإسلامية للسعودية ونشر العلمانية الغربية الكافرة
    فان كان هؤلاء الدعاة والعلماء اتهموا بالخروج على الحاكم او التحريض عليه ؛ فقد سبقهم الحاكم بالخروج عن شرع الله وعن طاعة الله والتحريض على معصية الله
    فأيهما اولى بالعداء؟! من خرج عن طاعة المخلوق، ام من خرج عن طاعة الخالق؟!
    افهم يا ( تلفي ) انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخال وان طاعة ولي الامر انما تكون في المعروف فان زاغ عن الشرع فلا يطاع في خروجه عن الحق.
    حفظ الله مولانا أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين ورحم الله أسلافه المجاهدين امين والحمد لله رب العالمين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M