موقع بريطاني: مشادة كلامية بين ابن سلمان وبوتين سبقت حرب النفط

21 أبريل 2020 19:07

هوية بريس-متابعة

كشفت مصادر لموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أن حرب النفط بين المملكة العربية السعودية وروسيا، سبقتها مشادة كلامية بين ولي العهد، محمد بن سلمان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وفي التقرير الذي كتبه دافيد هيرست، جاء أن ولي العهد هدد الرئيس الروسي بشأن خفض الإنتاج، قبل أن يقرر إغراق سوق النفط، بحسب المصادر.
وكما جاء في الموقع فقد “أفضت مكالمة هاتفية الشهر الماضي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى مشادة كلامية صاخبة بين الرجلين قبيل اتخاذ الرياض قراراً بإغراق السوق بالنفط في تحرك نجم عنه هبوط حاد في الأسعار”.
وقال مسؤولون سعوديون على معرفة بالمكالمة الكارثية في تصريح للموقع إن الخلاف هدد بإفساد شهور من الانفراج بين البلدين تم خلاله أيضاً الاتفاق على صفقة أسلحة معتبرة.
وجرت المكالمة قبيل اجتماع أوبك زائد يوم السادس من مارس الماضي، والذي شهد إخفاق كبار مصدري النفط في الاتفاق على صفقة حول تخفيض الإنتاج على الرغم من تراجع الطلب العالمي جراء تفشي وباء فيروس كورونا.
وقال المسؤول السعودي الذي تحدث شريطة إبقاء هويته طي الكتمان: “قبيل الاجتماع جرت مكالمة هاتفية بين بوتين ومحمد بن سلمان، وكان محمد بن سلمان عدوانياً وأعطى إنذاراً، ثم هدد بأنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فلسوف تبدأ السعودية بشن حرب أسعار. كانت المكالمة شخصية جداً، ورفع الاثنان صوتيهما على بعض. رفض بوتين الإنذار وانتهت المكالمة على نحو سيء.”
وتابع الموقع بأنه وقبل أن يبدي عدوانيته لبوتين، تواصل محمد بن سلمان مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، والذي يوصف بأنه “أشد المدافعين عن ولي العهد داخل البيت الأبيض”، وذلك بحسب مصدر ثان تكلم أيضاً شريطة التكتم على هويته.
وقال هذا المصدر: “كانت المكالمة مع بوتين قد تمت بمباركة ترامب عبر كوشنر. لم يطلب كوشنر من محمد بن سلمان أن يجري المكالمة، ولكنها تمت بعلمه وهو لم يعترض على إجرائها. ويبدو أن محمد بن سلمان خلص من ذلك إلا من استنتاجاته الخاصة.”
وشهدت أسعار النفط هبوطاً حاداً بعد اللقاء الذي أخفقت فيه دول أوبك وروسيا وبلدان أخرى في الاتفاق على مقترح يقضي بتخفيض الإنتاج بمقدار مليون ونصف المليون برميل في اليوم. ووردت تقارير من داخل الاجتماع أن المملكة العربية السعودية سعت إلى “لي ذراع” روسيا. وعلق على ذلك أحد الخبراء في قطاع النفط قائلاً: “لقد شهدنا للتو مخاطر حشر بوتين في الزاوية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M