ناشط حقوقي يكشف لماذا خفتت الاحتجاجات بمدينة الفنيدق.. ؟!

20 مارس 2021 14:34

هوية بريس- متابعة

اعتبر محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن تدابير إبرام عقود عمل لفائدة المتضررين من إغلاق معبر باب سبتة، ساهم في تهدئة الأوضاع بالمدينة بشكل نسبي حيث لم تعرف المنطقة احتجاجات خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح بنعيسى، أن الجزء الأكبر من المتضررين من قرار إغلاق معبر باب سبتة توصلوا بأشكال من الدعم والمساعدة ما نتج عنه استقرار مؤقت في أوضاعهم الاجتماعية، مشيرا إلى أن مطالبهم تتركز حول الحصول على مصدر رزق دائم يحفظ الحقوق والكرامة الإنسانية.

وأضاف، في في تصريح على القناة الثانية أنه على عكس ما قد يعتقده البعض، فإن العمال والعاملات بمعبر سبتة كانوا الحلقة الأضعف في سلسلة التهريب التي يعد لوبي متخصص ومتشعب هو المستفيد الأكبر من المداخيل والأرباح التي يدرها هذا النشاط، فيما لا يتبقى للمواطنين البسطاء سوى القليل يسدون بها حاجياتهم.

وتابع أن العاملين في هذا القطاع مستعدون لقبول بدائل توفر مداخيل مالية أقل مما كان يدره نشاط التهريب بشرط توفير الكرامة لهم وحفظ حقوقهم الأساسية وضمان استقرار مجتمعي واقتصادي بالنسبة لهم.

وأشار إلى أن البدائل المقدمة لحدود الساعة تبقى آنية وقد تستمر على المدى المتوسط، مؤكدا أن مطالب المتضررين تكمن في توفير بدائل نهائية من قبيل إنشاء مناطق صناعية توفر فرص شغل دائمة ومستقرة إلى جانب توفير ربط هذه المناطق مع ميناء طنجة المتوسط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M