نبذة يسيرة عن الطالبة المغربية “مريم بوجيتو” التي أقض “حجابها” مضاجع العلمانيين في فرنسا ..

19 سبتمبر 2020 18:37

هوية بريس – علي حنين

مريم بوجيتو (21 عاما) هي فتاة مغربية مسلمة محجبة تترأس الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا في جامعة السوربون بباريس، وجدت نفسها فجأة وسط هالة من الجدال والنقاش في وسائل الإعلام المختلفة وفي وسائل التواصل الاجتماعي، وتحولت قصتها إلى قضية سياسية وثقافية خاض فيها حتى السياسيون والوزراء.

تفجرت قصة مريم عام 2018 بعد ظهورها في مقابلة على القناة التلفزيونية الفرنسية “إم 6” (M6)، حيث تسببت في ردود أفعال كثيرة، فبعض الفرنسيين لم يرق لهم رؤية فتاة مسلمة ترتدي الحجاب، وهي تتحدث باسم نقابة طلابية على شاشة تلفزيون فرنسي.

وتعرضت لانتقادات شديدة اللهجة من عدد من الوزراء على خلفية ارتدائها الحجاب كانت أشهرها من صحيفة “شارلي إيبدو” المعروفة بعدائها للمسلمين.

وأثير الجدل بشأن الفتاة المحجبة في أوساط الطبقة السياسية الفرنسية، وفي الصحف التي جعلت من الموضوع قضية رأي عام، واستغل بعض اليساريين خصوصا هذا الموضوع؛ لبعث النقاش الذي لا ينتهي في فرنسا حول الحجاب والنقاب، وحول الإسلام والمسلمين عموما، فقد ربط بعضهم الأمر بالتطرف بل من قام بربطه حتى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ولعل المتابع للجدل الدائر حول الطالبة مريم يلحظ بشكل جلي أن أكثر ما أغاض الأصوات الرافضة للحجاب عموما في المجتمع الفرنسي، ليس “حجاب” مريم وحسب، وإنما ظهور “الفتاة المسلمة المحجبة” مريم وهي تتحدث باسم اتحاد الطلبة، فقد علقت كاتبة وناشطة تدعى سيلين بينا بالقول:” إنه تسرب وتسلل إلى النقابة الطلابية من قبل الإخوان المسلمين”، في حين ذهب جوليان دراي، وهو نائب سابق لرئيس نقابة الطلاب، إلى القول “إن قيادة النقابة التي تقبل هذه السيدة الشابة قائدة تفسد كل نضالنا في الجامعات”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

  2. هذا الرعب الفرنسي من الإسلام، لا يفسره إلا معرفتهم العميقة بقوة الإسلام في التأثير والإقناع لدى جميع الشعوب وإن كانت هذه الشعوب غارقة في الظلال “العلماني” كبلدهم، يبدو أنهم على يقين تام من اجتياح الإسلام لفرنسا إذا لم يقاوموا امتداده ولو بهذه “الحرب الإعلامية القذرة” التي يمارسونها.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M