ندرة وغلاء سعر دواء حيوي لأمراض العظام والمفاصل والروماتيزم تَجر ايت الطالب للمساءلة

17 مارس 2022 16:22

هوية بريس-متابعة

توجة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، بسؤال كتابي إلى وزيرالصحة والحماية الاجتماعية، بخصوص ندرة وغلاء سعر دواء حيوي لأمراض العظام والمفاصل والروماتيزم، مذكرا بأن العديد من المرضى يعتمدون بشكل رئيسي وشبه كامل على دواء تركيبته الأساسية من مادة الميتوتريكزاط methotrexate المتواجد بالمغرب في شكل حقن فقط، في الوقت الذي يوجد بباقي دول العالم في شكل أقراص أيضا، وحتى الحقن التي غالبا ما تفقد بشكل شبه دائم من الصيدليات،أو توجد بكميات محدودة جدا، لا تفي بغرض آلاف مرضى الروماتيزم، خاصة في المناطق القروية والجبلية.

وأكد الاتحاد، أن العديد من المرضة يلجؤون للخارج للحصول على الدواء، أو يتوقفون نهائيا عن متابعة العلاج، موهو ما يترتب عنه مضاعفات وتشوهات بالجهاز العظمي، لاسيما على مستوى الأطراف، ويؤدي في نهاية المطاف إلى الإعاقة الكاملة، خصوصا في صفوف النساء.

وأشار الاتحاد، إلى أن ثمن هذا الدواء قد تضاعف ثلاث مرات تقريبا في السنوات الأخيرة، وانتقل من 36 درهما لـ 94 درهم حاليا لحقنة 25mg، وهو ثمن جد مرتفع مقارنة بثمنه في الخارج، كما أنه لم يدخل في قائمة الأدوية التي خفض ثمنها، في الوقت الذي تم فيه تخفيض أثمنة أدوية أقل حيوية منه.

وسائل الاتحاد، الوزير عن الإجراءات والتدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل توفير هذا الدواء في الصيدليات، خاصة في المناطق القروية والجبلية؟ وإجراءات ضمان ولوج الفئات الهشة والفقيرة لهذا الدواء؟ وتوفير الأقراص المعالجة لهذا المرض إضافة إلى الحقن؟.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M