ندوة وطنية حول “المستجدات المالية والمذهب المالكي” من تنظيم مركز ميارة للدراسات في المذهب المالكي بالدار البيضاء

05 مارس 2019 20:24
ندوة وطنية حول "المستجدات المالية والمذهب المالكي" من تنظيم مركز ميارة للدراسات في المذهب المالكي بالدار البيضاء

هوية بريس – عبد الله المصمودي

سينظم مركز ميارة للدراسات في المذهب المالكي ندوته الوطنية الثانية تحت عنوان: “المستجدات المالية والمذهب المالكي: التأصيل والتنزيل”، وذلك يوم الأحد 24 مارس 2019 بالمركب الثقافي الحسن الصقلي بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

وحسب إعلان المركز، فـ”من المعلوم أن مذهب عالم المدينة وإمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه يمتاز بعدة مزايا؛ من أهمها وفرة مصادره، وكثرة أصوله، ويعد هذا الغنى ثروة معرفية أعطت للفقه المالكي وضوحا في الرؤية، وقوة في التصور، وحيوية في المنهج، ومرونة في الاجتهاد؛ أهلت فقهاءه لاكتساب منهج علمي دقيق مكنهم من الاستنباط والاستدلال عبر مختلف العصور.

ومن ثم فإن المذهب المالكي عبر تاريخه الفقهي استطاع أن يكشف الستار عن مصلحية الشريعة وواقعيتها وخلودها وصلاحيتها لكل زمان ومكان، كما أنه قد بين كثيرا من معالم المنهج الملائم لمعالجة النوازل الطارئة، ومواجهة المستجدات المعاصرة؛ من الحاجات ومطالب الحياة الانسانية.

وبالنظر في نوازل مالكية الغرب الإسلامي؛ نجد أن مسائله شكلت منهجا فقهيا متكاملا، ونسقا معرفيا شاملا، ونموذجا حيا لاستمرار آلة الاجتهاد في استيعاب الحوادث والوقائع، وتنزيل أصول الشريعة وقواعدها العامة ومقاصدها الكلية عليها.

ومن هذا المنطلق يعتزم مركز ميارة للدراسات في المذهب المالكي تنظيم لندوته الوطنية الثانية تحت عنوان:

المستجدات المالية والمذهب المالكي: التأصيل والتنزيل، وذلك يوم الأحد 24 مارس 2019 بالمركب الثقافي الحسن الصقلي بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء.

هذه الندوة الوطنية سيشارك فيها نخبة من الدكاترة والأساتذة والباحثين؛ على رأسهم علماء فاس؛ الدكتور عبد الله الهلالي  والدكتور عبد العزيز اليعقوبي.

محاور هذه الندوة:

1- أصول المعاملات المالية في المذهب المالكي

2- مناهج المالكية في التعامل مع المعاملات المالية

3- النوازل المالية المعاصرة: قضايا ونماذج”.

ندوة وطنية حول "المستجدات المالية والمذهب المالكي" من تنظيم مركز ميارة للدراسات في المذهب المالكي بالدار البيضاءندوة وطنية حول "المستجدات المالية والمذهب المالكي" من تنظيم مركز ميارة للدراسات في المذهب المالكي بالدار البيضاء

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M