نسب مهمة من دواجن المغرب غير مراقبة!! ورئيس هيئة مهنية يرد ..

01 مارس 2022 15:11
تغيير جديد في أسعار الدجاج بالمغرب قبيل عيد الأضحى

هوية بريس-متابعة

كشق يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن،، أن الوضع الصحي للدجاج في الضيعات عاد، ولم تسجل حالات إصابات بأمراض تؤدي إلى نفوق جزء من القطيع.

وأشار إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يسهر على تطبيق التشريع الذي يهم السلامة الصحية، وأن المغرب ملتزم دوليا بالإعلان عن جميع الأمراض التي تصيب الدواجن، وإلا حرم، في حال عدم الامتثال لذلك الالتزام، من تصدير بعض المنتجات الفلاحية.

ويذهب المسؤول إلى أن قطاع تربية الدواجن يخضع لمراقبة صارمة طبقا للقانون، حيث لا يمكن ممارسة ذلك النشاط قبل الحصول على ترخيص المصالح البيطرية، بل إن مربي الدواجن في الضيعات ملزم بالتعاقد مع طبيب بيطري منتدب من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأضاف أنه يتم الالتزام من قبل الضيعات بسجل صحي، تسجل فيه جميع التفاصيل حول الحالة الصحية للقطيع والأدوية التي تعطى لها، مؤكدا على أن مصالح المكتب تقوم بزيارات للضيعات من أجل الوقوف على مدى التزامه بالقوانين المعمول بها في تربية الدواجن.

وأشار إلى أن المصالح التابعة للمكتب قامت، في العام الماضي، مثلا بزيارة 3400 ضيعة، حيث أفضت عملية المراقبة إلى ترتيب عقوبات على 340 ضيعة بسبب عدم موافقتها للقانون.

وشدد على أن المراقبة لا تقتصر على الضيعات فقط، بل تمتد إلى المناطق الرطبة والحدود، حيث أنه من أجل الحيلولة دون تسرب الأمراض، مثل أنفلونزا الطيور، يتم الإدلاء عن الاستيراد بالشهادة الطبية، كما يتم تعقيم الشاحنات في الحدود.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M