نشطاء “حراك الريف” ينقلون معركتهم إلى الواجهة الاقتصادية ويدعون إلى مقاطعة “مرجان”

30 يونيو 2017 19:14
تحديد تاريخ التاسع يناير لمواصلة النظر في ملفات المتابعين على خلفية أحداث الحسيمة

هوية بريس – متابعة

في تطور لافت للأشكال الاحتجاجية التي ما فتئ نشطاء “حراك الريف” يبدعونها منذ انطلاق حراكهم قبل سبعة أشهر، يبدو أنهم اختاروا نقل معركتهم إلى الواجهة الاقتصادية.

فقد جاء في بيان صادر عن “لجنة الإعلام والتواصل للحراك الشعبي بالريف”، يوم الخميس 29 يونيو 2017، دعوة سكان الريف إلى مقاطعة سوق “مرجان” التابع للهولدينغ الملكي.

وورد في نفس البيان الدعوة إلى “مقاطعة مفتوحة لمرجان ابتداء من يوم السبت 1 يوليوز، حتى يتم نقله خارج المدينة حفاظا على مبدأ المنافسة العادلة والشريفة المنصوص عليه قانونا”.

وأضاف نفس البيان أن هذا الشكل النضالي، يأتي “استمرارا لسلسلة أشكالنا النضالية الإبداعية، وكذلك مساعدة لإخواننا التجار من جراء ما تعانيه المنطقة من أزمة اقتصادية خانقة، وأمام تعنت الدولة المخزنية واستعلائها عن الاستجابة لمطالبنا العادلة والمشروعة، وأولها إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين”.

من جهة أخرى ندد البيان بما أسماه “استمرار اعتماد المقاربة البوليسية كوسيلة وحيدة لحل الأزمة، وبسياسة الاعتقالات العشوائية”.

كما استنكر نفس البيان “استمرار سياسة الحصار عبر تقطيع أوصال مدن وبلدات كافة الريف وقطع صريح للطريق العام من طرف السلطات وعمدها على منع المواطنين من حقهم في التنقل في خرق واضح للدستور والقوانين وكافة المعاهدات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب والتي تكفل للمواطن حق التنقل وحق التظاهر السلمي والتعبير عن أفكاره وآرائه”.

إلى ذلك أكد البيان على تشبث الحراك بـ”الحوار وسيلة لحل الأزمة مع ضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين والتخفيف من مظاهر العسكرة كشروط أساسية مسبقة لا يمكن التنازل عنها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M