نقابة الصحافة تستنكر نشر صور من فيديوهات منسوبة لبوعشرين

14 سبتمبر 2018 19:53
بوعشرين من داخل سجنه: 3 ناموا سعداء يوم الحكم علي.. هذه أسماؤهم

هوية بريس – متابعات

في بلاغ لها أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، نشر صور من فيديوهات منسوبة لمالك “أخبار اليوم” و”اليوم24″ و”سلطانة”، كما عبرت النقابة عن تفاجئها من “نشر عدد من الجرائد الإلكترونية، لصور من التقرير الذي يتضمن الخبرة المنجزة من قبل المختبر الوطني للدرك الملكي، حول الفيديوهات المنسوبة لتوفيق بوعشرين.

وقالت النقابة في بلاغ لها، إن حماية كرامة الإنسان، سواء كان متهماً أو ضحيةً، حق مصون بقوة القانون، موضحة أن حماية هذا المبدأ والترافع من أجل ترسيخه ونشر الوعي به داخل المجتمع، يعد من المسؤوليات الملقاة على عاتق الصحافة.

كما اعتبرت النقابة أن نشر هذه المقتطفات يعتبر تشهيراً بكل أطراف القضية من مشتكيات ومتهم، وهو ما يمس في الجوهر بمبادئ أخلاقيات مهنة الصحافة، مضيفة أن الصحافة معنية بالحرص على حماية الأخلاقيات وكرامة الناس وترسيخها داخل المجتمع.

وأبرزت النقابة أنه إذا كانت المحكمة، وفي إطار سلطتها التقديرية، قررت جعل جلسات عرض الفيديوهات، والتي توثق لصكوك الاتهام، سرية، وذلك صونا لأعراض الناس وأسرهم ومحيطهم، وحماية لكرامة الضحايا المفترضين ولقرينة البراءة بالنسبة للمتهم، فإن نشر هذه الصفحات، المرفقة بصور ممارسات جنسية، يخل بهذا الإجراء الحكيم، ويجهز على الحق في الكرامة وصون الأعراض.

وأكدت النقابة أن الصحافة معنية بالحرص على حماية الأخلاقيات وكرامة الناس وترسيخها داخل المجتمع، ومدعوة إلى استحضار هذه القيم عند وضعها لخطوط تحرير منابرها، وتدبير مشاريعها الإعلامية ومقاولاتها، ومن واجبها تغليب الدفاع عن حقوق الإنسان والأخلاقيات والتقصي، وليس تغليب الجانب التجاري الربحي، الذي يفضله بعض مديري النشر، علما أن استحضار إنجاح أي مشروع اقتصادي، يعد مسألة مشروعة، لكن ليس على حساب كرامة الإنسان وحقوقه، وعلى حساب قيم الصحافة النبيلة وأخلاقيات المهنة.اهـ

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M