نقابة تقترح على أمزازي ثلاثة سيناريوهات لتدبير الموسم الدراسي

23 أغسطس 2020 13:31

هوية بريس – متابعات

اقترحت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (نقابة حزب العدالة والتنمية)، في مراسلة موجهة لسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية، ثلاث سيناريوهات لتدبير الموسم الدراسي والتي تبقى رهينة حسب الجامعة، بتوفر شروط الصحة والسلامة حفاظا على صحة التلاميذ والأطر التربوية والإدارية.

واقترحت الجامعة في السيناريو الأول حسب المراسلة الموجهة للوزير،أنه إذا وقع تحول ايجابي في مؤشرات انتشار الوباء، بحيث ينخفض عدد المصابين والوفيات، بداية الموسم الدراسي بشكل عاد كما قررته الوزارة وفق المقرر بداية شتنبر، وإجراء الاستحقاقات الإشهادية المتبقية من الموسم الماضي، مع إمكانية تأجيل انطلاق الدراسة شهر أو شهرين آخرين إذا تعذر الأمر على أساس انطلاقة عادية للموسم الدراسي تبعا للوضعية الوبائية ووفق مقاربة مجالية تستشرف المستقبل على أن تكون انطلاقة التعليم حضوريا للجميع.

أما في ظل الوضع الحالي وتصاعد وثيرة الإصابات والوفيات وارتفاع نسبة الفتك واتساع رقعة انتشار الوباء، وفي حالة لجوء الدولة إلى الحجر الصحي التام، اقترحت الجامعة وجوب اعتماد التعليم عن بعد في بداية الموسم 2021/2020 مع القيام باتخاذ إجراءات لتحقيق تكافؤ الفرص، وتصحيح الاشكالات التي تم تسجيلها سابقا بخصوص التعليم عن بعد لا سيما بالعالم القروي وضواحي المدن.

وأشارت أن هذا الاقتراح الثاني يستلزم بذل مجهود مضاعف من قبل الوزارة والحكومة في توفير الامكانات اللوجيستيكية والمادية الضرورية لعملية التعليم عن بعد، من أجل تعميم العملية مع التركيز على المستويات الأعلى ثم التي تليها مراعاة لسن المتعلم الضروري لمثل هذه العمليات التعليمية التعلمية، مع ضرورة إعادة النظر في طبيعة المنتوج الرقمي الدراسي المزمع الاعتماد عليه مع تفعيل منظومة للتكوين عن بعد، بل إلزامية مراجعة النموذج البيداغوجي وأساسا تكييف المنهاج الدراسي والمقرر الدراسي وفق التحديات التي فرضها تطور الوباء واتساع رقعة انتشاره.

واذا بدأ تحسن الوضعية الوبائية، تبدأ حسب المؤشرات المجالية بالتعليم الحضوري مع أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة دون اللجوء للتعليم عن بعد إلا اذا كانت الضرورة تمنع ذلك.

واقترحت الجامعة في السيناريو الثالث، اعتماد التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، مع كل الإجراءات الوقائية وتتبع المرحلة، مع مراعاة خصوصية الجماعات والأقاليم والجهات وترك صلاحيات تحديد المناطق المعنية باستئناف الدراسة الحضورية للمديريات الإقليمية والأكاديميات، مع إشراك النقابات التعليمية لاتخاذ القرار المناسب.

وأكدت الجامعة على ضرورة إعادة النظر في مقرر السنة الدراسية للموسم 2020/2021، والتخفيف من جداول الحصص الدراسية والتخفيف من المواد الدراسية، بحيث يتم التركيز على المواد الأساسية خصوصا في الأقسام الإشهادية والسنة أولى والثانية باكالوريا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M