نيابة إسطنبول: التحقيق في قضية خاشقجي جار وفق القوانين الدولية

18 أكتوبر 2018 17:58
المحققة الأممية تنتظر إذن السعودية لدخول قنصلية إسطنبول

هوية بريس – وكالات

قالت النيابة العامة في مدينة إسطنبول التركية، إن التحقيق في قضية الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي، جارٍ في جميع نواحيه بما يتوافق مع مقتضيات القوانين والاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك في بيان نشره النائب العام في إسطنبول عرفان فيدان، اليوم الخميس.

وأشار البيان إلى استمرار الإجراءات القضائية الخاصة بالفحوصات، والتحقيقات المتعلقة بقضية اختفاء الصحفي السعودي، بعد زيارته قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الجاري.

وشدد على أن “النيابة العامة ستصدر بيانات توضيحية للرأي العام في المراحل القادمة من عملية التحقيق إذا لزم الأمر”.

واختفت آثار الصحفي السعودي خاشقجي في 2 أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وبينما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية حتى الآن، وقالت إن كاميرات القنصلية “لم تكن تسجل” وقت دخول خاشقجي.

ووافقت تركيا على طلب سعودي بتشكيل فريق تحقيق مشترك في القضية، وفي سياق ذلك أجرت فرق بحث جنائية تركية الأسبوع الجاري، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية ومقر إقامة القنصل.

وأصدرت أسرة خاشقجي، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حقيقة مزاعم مقتله بعد دخوله القنصلية.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض.

وأمس الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه طلب من تركيا تسجيلات صوتية ومرئية “في حال وجدت” بشأن خاشقجي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M