نيويورك.. جلسة نقاش موسّعة بمجلس الأمن حول الشباب والسلم والأمن

23 أبريل 2018 21:09
جلسة طارئة لمجلس الأمن الجمعة حول إدلب

هوية بريس – وكالات

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة نقاش موسّعة، حول دور الشباب في حفظ السلم والأمن الدوليين.
وأفاد مراسل الأناضول أن الجلسة عقدت بمشاركة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، وممثلي أكثر من 75 من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.
وفي إفادتها خلال الجلسة، حذرت جاياثما ويكراماناياكي، مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، من تداعيات “عدم الثقة المتنامية من جيل الشباب نحو المؤسسات السياسية الرسمية في بلدان العالم، واستبعاد الشباب عن الحياة السياسية والمدنية والاقتصادية”.

وشدّدت المبعوثة الدولية على ضرورة دعم الشباب في مجال بناء السلام، ومنح الأولوية لمشاركتهم في المجال السياسي، وإقامة الشراكات معهم.
وتابعت: “أمامنا قضيتان رئيسيتان بحاجة إلى اهتمام فوري، الأولى معالجة عدم الثقة المتنامية من جيل الشباب نحو المؤسسات السياسية الرسمية، والثانية البحث في سبل عدم استبعاد الشباب عن الحياة السياسية والمدنية والاقتصادية”.
وتطرقت ويكراماناياكي إلى الدراسة للباحث المستقل، غرايمي سمبسون، بشأن الشباب والسلم والأمن، والتي خلصت إلى أن “أقلية صغيرة من الشباب هي التي تشارك في العنف، أما الأغلبية فمنخرطة بنشاط في المبادرات المحلية الخاصة لإحلال السلام في مجتمعاتهم”.

من جهته، اعتبر سمبسون، بإفادته، أنّ “جوهر الدراسة يتمثل في ضرورة معالجة الإقصاء والتهميش لمليار و800 مليون شاب حول العالم”.

وأوضح أن نحو ربع العدد الإجمالي للشباب، أي 408 مليون شاب، يعيشون في بيئات يتعرضون فيها للعنف.

وتنقل الدراسة أصوات أكثر من 4 آلاف شاب من جميع مناطق العالم، وتلقي الضوء على رؤى الشباب وتجاربهم ومطالبهم الموجهة لحكوماتهم والمنظومة متعددة الأطراف.

ودعا سمبسون إلى “ضرورة وضع سياسات جامعة بشكل حقيقي للشباب والشابات في المنتديات السياسية التمثيلية، وإشراك الشباب في مفاوضات السلام أو المصالحة والتخطيط لإعادة الإعمار”.
وفي 9 ديسمبر 2015، أقرّ مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2250 المتعلق بالشباب والسلام والأمن.
ويعتبر القرار الأوّل من نوعه المكرّس بالكامل للاعتراف بالدور الهام والإيجابي الذي يؤديه الشباب، من النساء والرجال، في صون وتعزيز السلام والأمن الدوليين، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M