هذا هو «بيان حقيقة» الذي بعثه «لقمش» لمنبر «هوية بريس»

21 أكتوبر 2016 12:40
تنزيه الرسول الكريم عن افتراءات كاتب «آخر ساعة»

هوية بريس

سبق لمنبر “هوية بريس” أن نشر يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2016 مقالا بعنوان “خطير.. جريدة “العماري” تطعن علانية في رسول الله“، وهو المقال الذي سلط الضوء على تطرف يستهدف المقدسات ويتضمن طعنا صريحا في رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث صرَّح عبد الكريم لقمش في المنبر المذكور ودون أن يرف له جفن أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليس مقدسا، ولا شخصية مثالية، لأنه مغرق -وفق تطرفه دوما- في الشهوة ويوظف الدين للوصول لتحقيق نزوات بشرية وأطماع سياسية..

وبعد نشر الرد على هذه الافتراءات والمزاعم الباطلة توصلت “هوية بريس” بمقال طويل من صاحب منشور “آخر ساعة” عنونه باسم “بيان حقيقة”، وهو بالمناسبة لا يحمل من صفات البيان سوى الاسم، ربما لأن لقمش ليس له دربة في كتابة البيانات، أو أنه سعى لتضليل الرأي العام وتبني خطاب المظلومية بكونه بات مستهدفا بسبب عمود سلط الضوء فقط على ما نشره بالحرف في المنبر التابع للعماري.

“هوية بريس”، واحتراما لخطها التحريري، صورت مقال لقمش كاملا كما ورد في منبر آخر ساعة، ولم تحذف منه فقرة ولم تبتر كلاما من سياقه كما ورد في ادعاءات لقمش، إضافة إلى ذلك فمقال ذ. نبيل غزال لم يتضمن خطاب التحريض والكراهية، وإنما اعتمد فقط على العرض والبيان، وربط فكر الكاتب بمرجعيته ونظرته للنبوة ليس إلا.

فكما جرت العادة عند كل نقاش عقدي/فكري، وإبان كل سجال وجدال أيديولوجي فإن العلمانيين إذا هاجموا أصول الدين وطعنوا في ثوابته ونالوا من رموزه، يدرجون عدوانهم هذا ضمن حرية الفكر والتعبير وربما الإبداع أيضا، أما إذا خالفهم من يتبنى مرجعية غير مرجعيتهم وأعرب عن رأيه فإن سلوكه هذا يعد غلوا وتطرفا وربما “دعشنة” تهدد سلامتهم الجسدية وأفراد أسرتهم وقبيلتهم… وهلم جرا. فما هذا العبث؟

وحتى لا ننخرط في نقاش مغلوط، ونتحدث عن السلامة الجسدية لكاتب رأي عوض التركيز على استهداف النبي صلى الله عليه وسلم ومقام النبوة، نؤكد على أمرين مهمين:

1- أننا لا ندعو ولا نقبل أيضا بالاعتداء على عبد الكريم لقمش.

2- أن منبر “هوية بريس” لا يديره ذ. مصطفى الحسناوي وليس في ملكية الشيخ حماد القباج.

وعودا إلى موضوعنا؛ فحين يتابع القارئ الكريم ما سوده لقمش في (بيانه) سيقف على جهله الكبير بعلوم الشريعة، وجرأته اللامتنهاية على نصوص تراثية لا قبل له بضبط مبناها بله فهم معناها، وأن هذا الشخص لا يحسن نقل آية من كتاب الله تعالى فَأَنَّى له أن يدرك مراد الله تعالى منها، أو يستوثق من صحة أحاديث نبوية، وأسماء صحابة وصحابيات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقد وقع لقمش، حين أراد أن يستهدف رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتهمه بـ”زنا المحارم” في خطأ شنيع جعله موضع سخرية، حيث زعم أن خولة بنت حكيم التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خالته، ولم يتفطن هذا العلماني المغرض أن خالة النبي صلى الله عليه وسلم هي خولة بنت حكيم الأنصارية ومن وهبت نفسها للنبي هي خولة بن حكيم السلمية.

المهم الأخطاء العلمية من هذا القبيل متعددة وكثيرة، وهذا الكائن له تصورات محددة وأهداف مرسومة يحاول جاهدا تحقيقها والوصول إليها، لذلك فهو يعتمد ليَّ الكلام تارة والتصريح المباشر تارات أخرى، فكتب تعليقا على صفحته بالفيسبوك دون حياء: “شوف أسي الواعر.. إلى باغي تكون معلم سير قرا البخاري ومسلم وحيد منهم الهدرة على أن النبي كان مكبوت وعقلو ف عضوو التناسلي“.

فواضح جدا أن لقمش لا يبدي أي احترام لجناب النبوة حتى في مراعاة الألفاظ، ولا يستنكف في وصف النبي صلى الله عليه وسلم من استعمال عبارات قدحية شديدة، كقوله أن النبي (كان كل همه هو النساء مما يزيل عنه طبع القداسة ويجعل العامة يفهمون أن النبوة لا تعني الابتعاد عن الشهوة وأن الزعامة يحل معها ما لا يحل لغيرها. وأن الرسول الذي أوتي قوة ثلاثين رجلا في الجماع يشفع لمن يملك قوة أقل في فعل ما يشاء إذا ما دعته الهواية والغواية إلى ذلك من ممارسة فاضحة لسلطته، سواء كانت تلك الممارسة على النساء أم على الشعب.. لا يهم”!!!).

وعلى خلاف المنابر العلمانية التي لا تنشر بيانات الحقيقة التي ترد عليها، ننشر فيما يلي “بيان” لقمش كما ورد على “هوية بريس” دون تصرف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحية طيبة لكل الزملاء في الجريدة الإلكترونية الزميلة “هوية بريس”.. أما بعد:

هذا بيان حقيقة أبعث به إليكم وأتمنى نشره ضمن مواد جريدتكم في أقرب فرصة وضمن نفس الزاوية التي أثرتم بها موضوع مساسي ومساس الجريدة التي أعمل كمتعاون معها بالرسول (ص)، حتى يكون لنفس قراء المقال الاتهامي (والتكفيري) الأول نصيب وحظ من الاطلاع على ردي لعل بعض قراء جريدتكم المحترمة ولعل بعض المعلقين فيها يتوسمون بالحد الأدنى من مضمون الآية الكريمة التالية “فإن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين”… وأنا الضحية الذي أتاكم رجل أنزهه عن الفسق اسمه “نبيل غزال” بنبأ فلم تتبينوا أولا، قبل المضي قدما، في البحث والتنقيب، في إصابتنا بجهالة، وانتم بعد قراءة هذا البيان قد تكونون من النادمين الذين نعذر ندمهم إن كان صدقا، ونعذر، بكامل الصفح، إصرارهم على التمادي في السب والشتم واللعن إياه، بعد قراءة آخر سطر من بياني هذا لأن اللوم حينها يكون علي بسبب عدم وضوح الشرح أو التبيين أو قصورهما معا، وليس على من قرأ ولم يفهم… “

كاتتب المقال قال، وادعى دون أن يعلم أن عشرات المواقع السلفية والتكفيرية والداعشية ستتناقل كلامه ومقاله لكي تخرجني من الدين والملة وتبيح دمي، وهو ما حصل فعلا وأحمل فيه كامل المسؤولية لمن كتب المقال الاتهامي ونشره، وأنا أحتفظ بكل التعليقات الواردة في كل موقع تناقل الخبر عن “هوية بريس” كما ورد بصحيفة اتهام كاتبها “نبيل غزال” لكي أثبت مسؤولية الجميع أمام كل مس يلحق بجسدي أو أهل عشيرتي أو بناتي… (كاتب المقال قال وادعي) أني سببت السول وشتمته وتطاولت عليه وأورد صورة من مقالي وسطر على بعض الفقرات بعينها وأوردها ب”الأحمر اللافت للنظر” في مقاله… الأمر يتعلق بمقال صحيح وبنفس العنوان الوارد في مقال الاتهام، وضمن نفس الجريدة ونفس الزواية ولكنه ليس بالصفحة الأولى كما نقلت بعض المواقع الأخرى عنكم بكل سذاجة… بل هو ضمن صفحة “إنا عكسنا”، وهي صفحة ينطق عنوانها بمضمونها أنشرها أربع مرات في الأسبوع (الاثنين والثلاثاء، والأربعاء، والجمعة) ضمن صفحات آخر ساعة ومن بين الفقرات المتضمنة فيها فقرة “تنوير، وهي سلسلة تتناول “في حلقات” مواضيع تنويرية من قبل “لماذا العلمانية هي الحل؟” و”هل الإسلام دين ودولة؟” و”شبهات حول العلمانية” و”شبهات حول الإسلام” و”إسلام ضد الإسلام”… هذا العنوان الاخير هو عنوان آخر سلسلة تنشر ضمن فقرة “تنوير” بالصفحة المذكورة… والحلقة التي أورد منها “نبيل غزال” في مقاله التكفيري التحريضي فقرات تجعلنا “نبدو” كمن يسب الرسول (ص) ويتطاول عليه هي الحلقة 15، أي أن هناك 14 حلقة تسبقها وأن كل حلقة منها من الحلقة الاولى إلى الأخيرة التي لازلت أكتبها لم تظهر بعد… كل ما فعله السيد نبيل غزال هو أنه أخذ جملا من فقرات من الحلقة 15 وأوردها باعتبارها رأيي الذي أعبر عنه بصفتي مؤلف السلسلة.. الحقيقة أن الفقرات التي أوردها “نبيل غزال” كانت عبارة عن خلاصات يفهمها أي قارئ لمجموعة من الاحاديث التي أوردتها بأرقامها ورواتها من السيرة النبوية كما رواها كبار رواة السيرة ومن الأصحة، وعلى رأسها البخاري ومسلم، كلها توحي بكون الرسول هو كما “أورده نبيل غزال من فقرات مجتزأة” من سلسلة متعددة الحلقات… الحقيقة ان الموضوع يتعلق بحديثي عن جزء مما كتبه التراثيون قبل قرون في كتبهم من سيرة و”أصحة” يحمل إساءة بالغة للرسول والقرآن والإسلام ككل.. أحاديث وقصص من السيرة تجعل الرسول والإسلام والقرآن والنبوة تبدو بأسوأ صورة ممكنة وكنت أسعى من خلال كتابتي للسلسلة لدعوتكم جميعا إلى محاولة مراجعة كتب التراث وتنقيحها مما يسيء لله أولا والقرآن ثانيا والرسول (ص) ثالثا والإإسلام رابعا…

حسبي الله ونعم الوكيل… فالسيد نبيل غزال، سامحه الله، عن حسن نية (إن كان قد قرأ الحلقة 15 على وجه التحديد دون أن يكون قد قرأ ما قبلها) او عن سوء نية، لا قدر الله، يكون قد قرأ كل الحلقات المسبوقة وفهمها ولكنه قرر فجأة أن يراهن على إمكانية وجود ما يكفي من المتطرفين ” لقتل رجل كتب الله في كتابه أنه “مات مغدورا”…؟…رجل يغفل كل الأحاديث وقصص السيرة المسيئة للرسول التي دعوت لمراجعتها ويحرص على تقديمها باعتبارها إساءة مني (أنا شخصيا) للرسول.. وحتى أثبت دعواي هنا بحكم بيان الحقيقة هذا أقدم فيما يلي كل الفقرات السابقة لتلك المقاطع التي أوردها “نبيل غزال” كما وردت في الحلقات السابقة من سلسلة “إسلام ضد النبوة”… وبعدها لكم أن تحكموا إن كنتم أنا من أسيء لرسول الإسلام (ص) أم كتب التراث، وبعدها أنا مستعد لمحاكمة شعبية…

“إليكم الحلقات من 12 إلى 15 كما أوردتها ضمن فقرة “إسلام ضد النبوة” بصفحة “إنا عكسنا”، فقرة “تنوير”، بجريدة آخر ساعة:…

أولا: إسلام ضد الرسالة وحاملها:

بالطبع وكبداية يمكن القول أن “الإسلام السياسي” لم يتمكن من التحول إلى قوة سياسة فاعلة إلا من خلال تقنية وضع الأحاديث والتي كانت في حد ذاتها أول إساءة للرسول (ص) وللرسالة ككل…فالإساءة الأولى هنا، الواجب تسجيلها هي كون الكذب على الرسول، ومن ثَمَّ الكذب على الرسالة من أجل أهداف سياسية هي في حد ذاتها أكبر إساءة للنبوة وحين نتحدث عن الإساءة فنحن نتكلم ليس فقط عما أسلفنا من “شبهات حول الإسلام” بل نتكلم عن تفاهات قيلت في الأصحة على لسان الرسول ونتكلم عن تسييس تام وخطير للسيرة من أجل خدمة أهداف محددة ولعل تحويل النبي إلى مجرد متهافت على السلطة والشهوات الجنسية وحاكم باسمها ومجرد إنسان يحب اللهو والفجور الذي ينهى عنه الدين كان أخطر الإساءات إطلاقا لروح النبوة وروح الرسالة لأنها استباحت (بالأحاديث) سلوكات مورست من طرف من ادعوا أنهم يطبقون للسنة (التي وضعها الفقهاء من أجلهم خضوعا بالأساس)…

إليكم بعضا من الأحاديث المسيئة للنبوة والرسالة (كما يحلم بروحانيتها البعض عن سذاجة إيمانية مغفورة)…على أن نفصل فيها بعد الفراغ سردها..

1) “عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر النبي صلى الله عليه وسلم حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، حتى كان ذات يوم دعا،ودعا ثم قال: أشعرتِ أن الله أفتاني أن ما فيه شفائي؟ أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي، فقال أحدهما للآخر: ما وجع الرجل؟ قال : مطبوب. قال: ومن طبه؟ قال: “لبيد بن الأعصم. قال: فيما ذا؟ قال: في مشط ومشاقة، وجف طلعة ذكر. قال: فأين هو؟ قال: في بئر ذروان، فخرج إليها النبي صلى الله عليهم وسلم ثم رجع فقال لعائشة حين رجع: نخلها كأنه رؤوس الشياطين. فقلتُ استخرجته؟(أي السحر) فقال: لا، أما أنا فقد شافاني الله، وخشيت أن يثير ذلك على الناس شرا، ثم دُفِنَتْ البِئْرُ”..

لاحظوا معي هنا أنه وعلى الرغم من مناعة الرسول (ص) من الشياطين (حسب أحاديث أخرى صحيحة) فهو يتعرض هنا لسحر أوقعه به يهودي ورمي به في بئر…(فكروا في الشعوذة وأنتم تقرؤون هذا الحديث الصحيح)…

2) “أخبرنا أبو نصر: عمر بن عبد العزيز بن قتادة، أخبرنا أبو منصور النضروي، الهروي، حدثنا أحمد من نجدة حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا هشيم، أخبرنا بن عبيدة، عن ابراهيم وجويبر، عن الضحاك،: أن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها زارت أباها ذات يوم وكان “يومَها” (أي دورها في النكاح ).فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يرها فأرسل إلى أَمَتِهِ مارية القبطية فأصاب منها (أي ضاجعها) في بيت حفصة فجاءت حفصة على تلك الحالة فقالت: يا رسول الله أتفعل هذا في بيتي وفي يومي، قال: “فإنها علي حرام، فلا تخبري بذلك أحدا” فانطلقت حفصة إلى عائشة فأخبرتها بذلك (فبلغ ذلك رسولَ الله) فأنزل الله عز وجل في كتابه”يا أيها النبي لما تحرم ما أحل الله لك” إلى قوله “وصالح المرمنين” فأمر أن يكفر عن يمينه ويراجع أَمَتَهُ، وبمعناه ذكره الحسن البصري مرسلا،ى وأيضا الدارقطني (تحت رقم ) 4058″…

حفصة كانت من أولى المؤمنات اللواتي تزوجهن الرسول (ص) وكانت ابنة عمر بن الخطاب الذي كان له دالة في الإسلام لم تكن لغيره لأنه أكثر من نزلت في القرآن آيات توافق رأيه على غير رأي النبي حتى سمي بالفاروق…ومارية كانت سبية من ملكات يمين الرسول (ص) وكان من الطبيعي أن ينكحها كما ينكح أزواجه ولكن القيام بذلك على سرير حفصة كان له وقع خاص أدى إلى الواقعة الآنفة حتى نزل وحي في الرسول يؤيده ويستنكر عليه تحريم “مارية” على نفسه وهي “ملك يمينه”…الثابت هنا هو “نبرة الاعتذار” في تبرير الرسول لفعلته مع مارية أمام حفصة… وهو ما يدخل في إطار ما سنخلص إليه بنهاية سرد هذه الأحاديث بما له علاقة وثيقة بموضوعنا.

كانت عائشة رضي الله عنها والتي نقلت إليها حفصة الواقعة كما هو ثابت من الحديث أجرأ نساء النبي في مصارحة النبي بالغيرة التي تستولي على قلوب زوجاته إلى درجة أنها ألمحت إلى كون القرآن من “صنعه” وليس وحيا إلهيا من خلال حديث في البخاري تحت رقم: 4788 يقول بالحرف: “

3) “حدثنا زكريا بن يحيى، حدثنا أبو أسامة، قال هشام: حدثنا عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها، قال: كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- وأقول: أتهب المرأة نفسَها؟ فلما أنزل الله تعالى “ترجئ من تشاءُ منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلتُ: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك”.

هنا كان الكلام في واقعتين (كما سيرد تباعا) أولها واقعة “زينب بنت جحش” زوجة بن زيد بن حارثة والذي تبناه الرسول قبل تحريم التبني وقبيل تطليقه لزينب وزواج الرسول منها… والواقعة ببساطة تقضي بكون الرسول (ص) لما تبنى زيدا وأراد تزويجه بعد زمن اختار له “زينب بنت جحش” التي اشتهرت بجمالها وقوامها، ولما مرت أشهر زادت عن مقدار السنة أصبحت تلح على “زيد” في تطليقها فكان زيد الذي يحبها يرفض تطليقها ويشكو الأمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم..وهو ما يرد بشأنه الحديث الوارد بالبخاري تحت رقم 7420 ويقول بالحرف:

4) حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس قال جاء زيد بن حارثة يشكو فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “اتق الله وأمسك عليك زوجك. قالت عائشة : لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتما شيئا لكتم هذه. قال: فكانت زينب تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (و) تقول: زوجكن أهاليكن، وزوجني الله تعالى من فوق سبع سماوات، وعن ثابت (وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس) (وقد) نزلت في شأن زينب وزيد بن حارثة …

زينب وحسب ما ورد في الحديث تشير إلى الآية القرآنية التي حرمت التبني وجعلت “زيد بن حارثة” ينسى اسمه الذي اشتهر به “زيد بن محمد” حتى يتمكن النبي من الزواج من امرأته بعد تطليقها وقد ورد في الحديث أن الله لام النبي في الوحي على إخفاء أمره من “زينب” وهو يعلم أنها ستتزوجه بعد طلاقها من “زيد” وأن زيدا بحكم ذلك لا يمكنه أن يكون ابنا بالتبني لأحد لأن التبني حرام وهو ما يرد في سورة الأحزاب (37)…” وإذ تقول للذي أنعم الله عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما كان الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا”…

الواقعة الثانية التي جعلت عائشة رضي الله عنها تتفوه (حسب كتب التراث والأحاديث الصحيحة دائما) بكلام خطير يوحي بكون النبي (ص) كان يضع القرآن لكي يوافق هواه هي تلك التي تتعلق ب”خولة بنت حكيم” وهي حسب نفس الكتب لها قصة خطيرة جدا في الطعن بسيرة النبي (ص).. يقول الحديث الأول الوارد في البخاري تحت رقم 5113..

5) حدثنا محمد بن سلام، حدثنا بن فضيل، حدثنا هشام عن أبيه قال : “كانت “خولة بنت حكيم من اللائي وهبن أنفسهن للنبي –صلى الله عليه وسلم- فقالت عائشة: أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل ؟ فلما نزلت (آية) (ترجئ من تشاء منهن) قلتُ يا رسول الله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك، رواه أبو سعيد المؤدب ومحمد بن بشر، وعبدة عن هشام، عن أبيه، عن عائشة، يزيد بعضهم على بعض…

الخطير في الأمر هنا فليس غيرة عائشة على وهب النساء أنفسهن للرسول (ص)، واتهامها له بكون الله يوافق هواه في أسباب نزول الوحي بل فيما رواه “أحمد” في “مسنده” عن طبيعة علاقة “خولة بنت حكيم” بالنبي والتي يدعي الحديث الصحيح في المسند تحت رقم 28073 أن خولة هذه لم تكن سوى خالة الرسول (ص)، مما يعني ذلك من استحلال واضح ل”زنى المحارم… الحديث في مسند أحمد يرد باللفظ التالي:

6) حدثنا عبد الله حدثني أبي، حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، وحجاج، قال: حدثني شعبة، قال سمعت عطاء الخراساني يحدث عن سعيد بن المسيب أن خولة بنت حكيم وهي إحدى خالات النبي (صلى الله عليه وسلم) سألت النبي عن المرأة تحتلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “لتغتسل”..

طبعا لا تكتمل قصص الغرابة عن النبي (ص) في علاقته بالنساء وانشغاله الدائم، إبان دعوته للإسلام، بالجميلات ولا نكاد طبعا نجد وسيلة أفضل للتغاضي عن ذكر أحاديث أخرى مغرقة في “الإساءة” إلا الختم بحديث دال شامل ورد في البخاري تحت رقم 268 يقول بالحرف:

7) حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثنا أبي عن قتادة قال: حدثنا أنس بن مالك قال: كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل أو النهار ، وهن إحدى عشر. قال وقلت لأنس : “أوكان يطيقه؟ قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين رجلا في الجماع. وقيل أربعين.”

هذا عن علاقة الرسول والرسالة ب”النساء” (متاع الدنيا آنذاك) والخلاصة بشأنه أوردها بعد إيراد شيء مما ذكر في أفضال معاوية بن أبي سفيان حتى نربط التفاصيل ببعضها وننطلق إلى الصورة العامة التي يرسمها بالتفصيل مقالنا القادم بحول الله…إليكم الأحاديث دون تعقيب..:

8) عن عبد الرحمان بن أبي عميرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاوية: “اللهم اجعله هاديا مهديا واهدي به”…الترمذي 3842…وصححه الألباني.

9) عن العرباض بن سارية السلمي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم علم معاوية الكتاب والحساب، وقه العذاب”..مسند أحمد..17202…

10) عن أم حرام الأنصارية رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا”.(البخاري 2924)..وكان أول من غزا البحر حسب “بن حجر” في “فتح الباري” الجزء السادس الصفحة 127 وأبي جعفر الطبري في “تاريخ الأمم والملوك” هو “معاوية بن أبي سفيان طبعا…

أما بن تيمية فقد قال عن معاوية في مجموع الفتاوي أنه ممن حفظ القرآن عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكان أمينا في حفظه وتلاوته وأن الحق ضُرِبَ على لسانه وفعله…وأنه واحد من أهل الجنة…

طبعا هناك أحاديث في ذم “معاوية” والأمويين” عموما، ولكن، وحتى لا يتسع بنا التمحيص أكثر دعونا نفهم رأسا أن سياق وضع الأحاديث المضادة لسيرة بني أمية وعلى رأسهم معاوية كلها أنتجت في مراحل لاحقة وتحديدا خلال مرحلة حكم “العباسيين”، خصوم بني أمية والذين نالوا منهم الحكم من بعد انهيار دولتهم… (تلك قصة أخرى نحكيها في مقالات آخرى)…

بالنهاية.. يتم الحديث عن حقائق نبوة بطريقة تفيد من خلال سردها أن الرسول (ص) الذي كان نبيا ورسول وراعيا لانتشار دين من الله كان كل همه هو النساء مما يزيل عنه طبع القداسة ويجعل العامة يفهمون أن النبوة لا تعني الابتعاد عن “الشهوة’ وأن الزعامة يحل معها ما لا يحل لغيرها وأن الرسول الذي أوتي قوة ثلاثين رجلا في الجماع يشفع لمن يملك قوة أقل في فعل ما يشاء إذا ما دعته الهواية والغواية إلى ذلك من ممارسة فاضحة لسلطته، سواء كانت تلك الممارسة على النساء أم على الشعب.. لا يهم.. المهم أنه إذا كانت هذه سيرة الرسول مع نساء أمته وإن كان فعله هذا مبررا من وجهة نظر “سياسية” ووجهة نظر إنسانية ذكورية فإن الحاكم له أن يفعل ما يشاء بالنهاية لأنه ولي الأمر الواجب طاعته، ولمن أراد أن يخرج في الرأي عن هذا كان له أن يواجه أحاديث لا تعد ولا تحصى وأن يدخل في مواجهة مع السيرة المحمدية نفسها…

بالنسبة لأحاديث فضل معاوية وروعة بني أمية فهي لم ترد بكثرة في البخاري ومسلم والسبب مفهوم حتما لأن كلا منهما جمع الحديث على عهد بني العباس، أما بن حنبل الذي ذاق الأمرين على أيدي “المأمون” ابن هارون الرشيد فقد حفلت مرويات سيرته بالاحتفال ببني أمية حتى كان مسنده الأكثر ذكرا لأفضالهم على الإسلام والمسلمين.. والسبب هنا واضح، فتلك كانت الطريقة الوحيدة التي بقيت لأحمد بن حنبل للانتقام من “ظلم بني العباس” في ظل تشبته ب”نظرية” عدم الخروج على الحاكم مهما كان ظالما.. (وهي ذاتها الفكرة التي نشأت في ظل الحكم الأموي وتقوت حتى صارت ركنا من أركان الدين (وليس السياسة وحسب )).. المهم بالنهاية هو تثبيت عضد حكم بني أمية وفي مقدمتهم معاوية بن أبي سفيان وأفضل طريقة للقيام بذلك هي ابتداع أحاديث (بعضها ورد في الصحيحين) والبقية في أصحة من ناصر بني أمية وحكمهم السياسي العضوض…

ما الذي فعلته السياسة في الدين هنا؟… لقد اختلقت دينا جديدا….اختلقت سلسلة من المقدسات لا زلنا نعتقد أنها من عمق الدين فيما الحقيقة أنها جزء من “فقه سياسي”..

بالنهاية لكم الحكم.. هل أنا من يسيء للرسول أم “كتب التراث”؟..”.عبد

آخر اﻷخبار
15 تعليق
    1. هذا ماشي قلت الشغل هذا هو الشغل الحقيقي احبيبي
      كاين لي كيدافع على دينو وكاين لي همو الخبز وحجرو
      راه الطعن في النبي قلى الله عليه وسلم مفيهش كترت الفهامة الخاوية فيه النصرة والدفاع الى اخر رمق
      رد بالك وراجع إيمانك رآك بنت ليا بارد بلا قياس

  1. اعتقد من الافضل لليبراليات والليبراليين المزعومين ان يقولوها علنا:نحن لا ليبراليين ولا زعتر – نحن مجرد كارهين للاسلام والمسلمين
    منقول بتصرف

  2. لعنة الله عليك أيها الزنديق القمش تطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم وتطعن في عرض الرسول صلى الله عليه وسلم عليك اللعنة عليك إلى يوم الدين أيها اللئيم الخنزير لم تحترم مقام النبوة لأنك فاسق وفاجر تجرأت على أطهر وأطيب خلق الله تعالى نسأل الله تعالى أن يرينا فيك يوما أسودا.

  3. هويه بريس تايبانلي وليتي منافقه خالصه!!
    اوا اللي نشر خزعبلات هاد النكره.. يجهز لوقوفو بين يدي الله!!
    بغيتيو تردوه (… )بطل.. مالقيت باش نوصفكم……. والوصف كثير.

  4. En l’absence de l’execution des lois en vigueur , quelle option choisira le marocain face à une telle insolence.
    Trop de laxisme , viendra un jour où la chasse sera ouverte
    En tous les cas, ne chercdhons pas loin
    صفتهم في وجوههم

  5. اللهم العنه لعنا كبيرا وسلط عليه من يسومه سوء العذاب فلا يجد الموت رغم تمنيه.اولئك الذين اضلهم الله فاعمى ابصارهم اولئك الزنادقة الذين سينتقم الله منهم عاجلا ام اجلا لان الله ناصر رسوله الكريم في صغره وعند بعثته وبعد موته لانه احب مخلوق لله عز وجل يا اخواني العرش محفور عليه لا اله الا الله محمد رسول الله

  6. المقصود هو استفزاز الاسلاميين وادخالهم في صراعات عقائدية تشغلهم عن العمل…وصناعة اقزام للترويج..الا ترون انه يدعي انه مهدد في حياته…لاتردوا عليه واتركوه لله يجازيه خزي في الدنيا..ان شانئك هو الابتر

  7. ارجو من هوية بريس أن تنأى عن أستعمال عناوين طنانة لأشخاص لا يستحقون أدنى مستوايات الاهتمام. بمثل هذه الافعال تزدهر أسواقهم و يلقى أصحاب الفتن مراتعا لنفث سمومهم.

  8. إثقي الله في نفسك من يتكلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير علم فيراجغ نفسه على مايقول بغير علم وعلى العلماء يردو عليه

  9. ادا اخترت الا تكون مسلم فلا تكن بكل هده الوقاحه ان تتهجم على معتقدات الملايين من المسلمين و لا تتهم رجالات صنعو التاريخ بالكبت وانت تضهر في تصرفاتك التطرف و الشدود فانت لم تصنع اي تيار فكري فخزعبلاتك ليسة افكار مهمة واسلوبك ليس اكادميا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M