هذه أول تغريدة لترامب بعد أمره بقتل سليماني

03 يناير 2020 08:32
رئيس هواوي: لن أرد على اتصالات ترامب

هوية بريس – متابعات

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة 3 يناير 2020، أول تغريدة له عقب قتل القوات الأمريكية لقائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في العاصمة العراقية بغداد.

الرئيس الأمريكي لم يكتب أية كلمة في التغريدة، لكنه نشر فيها صورة لعلم الولايات المتحدة، في إشارة منه إلى احتفاء بلاده بقتل سليماني، الذي تتهمه واشنطن بلعب دور كبير في استهداف القوات الأمريكية بالعراق، وفي الأحداث الأخيرة التي شهدت مهاجمة سفارة واشنطن في بغداد.

حظيت تغريدة ترامب بتفاعل كبير للغاية، حيث أعاد تغريدها حتى الساعة 06:00 (بتوقيت غرينتش) ما لا يقل عن 274 ألف شخص، وعلّق عليها 62 ألف شخص.

كان ترامب قد أعطى بنفسه تعليمات تنفيذ عملية قتل سليماني، وفقاً لما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، التي قالت في بيان إن “الجيش الأمريكي وبتعليمات من الرئيس دونالد ترامب قتل قاسم سليماني (…) ليخطو الجيش بذلك خطوة لحماية موظفي الولايات المتحدة (بالعراق)”.

وترى صحيفة New York times أن مقتل الجنرال سليماني يشكل ضربة كبيرة لإيران وتصعيداً خطيراً لسياسة ترامب القصوى التي يتبعها ضد إيران، والتي بدأت بفرض عقوبات اقتصادية، لكنها الآن انتقلت بثبات إلى المواجهة العسكرية.

الصحيفة أشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعتبرون الجنرال سليماني مسؤولاً عن مقتل مئات الجنود الأمريكيين خلال حرب العراق والأنشطة الإيرانية المعادية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M