توضيح بالفيديو.. هذه حقيقة فيديو إنتاج الأرز الصيني من البلاستيك!!!

17 نوفمبر 2016 20:11
توضيح بالفيديو.. هذه حقيقة فيديو إنتاج الأرز الصيني من البلاستيك!!!

هوية بريس – إبراهيم بيدون

مع تطور وسائل الاتصال وكثرة ساكنتها، وما صار لها من دور في نشر الأخبار بشكل كبير، تبلغ أحيانا درجة الضغط الشعبي على مسارات الأحداث وصنع القرارات.. صارت هذه الوسائل أحيانا تشكل خطرا بنشر الإشاعات والأخبار الكاذبة، ما يحدث البلبلة والتشويه وقد يرجع على بعض الناس بالأذى مثل ما كان وقع قبل أقل من عامين في مدينة سلا بسبب إشاعة المنقبة التي تشرمل الحسناوات، وكانت تضررت منها منقبات من خلال ترهيبهن بالسب والقذف من طرف السفهاء.

الجديد في هاته الأخبار الكاذبة التي بدأت تنتشر اليوم، مقطع معنون بـ”شوف الروز لبيض كفاش كيتصنع من لبلاستيك”، وهو مقطع يظهر فيه عامل أسيوي (صيني!!) وهو يرمي قطع بلاستيك في آلة، تحوله إلى حبيبات بيضاء!!

هذه الحبيبات البيضاء أوهم ناشر الخبر أنه أرز، ولأن في مخلية الكثير أن الأرز مرتبط كثيرا بالصين، وأننا أحد الأسواق الكبيرة للصين ومنتجاتها، إذن فالمغاربة يتناولون البلاستيك بدل الأرز!!

وبالرغم من أن المقطع لا يظهر بتاتا أن تلك الحبيبات البيضاء عبئت تضليلا في أكياس الأرز، فإن ذلك التهويل في العنوان، وما يصحبه من ترويج كبير للمقطع، جعل ويجعل البعض يصدق هذا الكذب، والأمر لا يعدو أن يكون أن المادة الخام للبلاستيك، هي تلك الحبيبات البيضاء، وهكذا تستوردها معامل وشركات إنتاج البلاستيك في المغرب من الدول النفطية الخليجية.

وللأسف أن تنخرط في نشر هاته الإشاعات والأكاذيب مواقع تظن أنها من المواقع الكبرى في المغرب، مما تنتهي أسماؤها بـ”تيفي”، لتربح كثرة الزوار، وتسهم في تضليل المواطنين، لهو الارتزاق الصحافي بالكذب والتضليل.

شاهد الفيديو:

الغريب في مثل هذه القضايا، كيف أن الناس تصدق التفاهة مع أن الخبار واضحة الكذب والافتراء، ولا تحتاج إلى كبير ذكاء أو استعمال نظر وتفكير!!

فمثلا هاته (في الصورة) مجرد حبات معدنية، ولأحدهم أن يدعي أن كل لون هو أحد القطاني مثل “اللوبيا، والعدس..”، أو المحمصة..:

توضيح بالفيديو.. هذه حقيقة فيديو إنتاج الأرز الصيني من البلاستيك!!!

آخر اﻷخبار
2 تعليقان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M