هذه مستجدات ملف الطلبة العائدين من أوكرانيا ..

21 يونيو 2022 17:18

هوية بريس-متابعة

أعلن وزارة التعليم العالي والبحث والعلمي والابتكار، اليوم الثلاثاء، عن قرب حل  أزمة الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بسبب اندلاع الحرب في البلاد، بتنظيم مباراة لالتحاقهم بالكليات المغربية بعد عيد الأضحى.

وقال الوزير عبد اللطيف الميراوي، اليوم الثلاثاء أمام مجلس المستشارين، إنه في مرحلة أولى تم إحداث منصة رقمية لجرد المعطيات ذات الصلة بالمستوى الجامعي للطلبة العائدين من أوكرانيا واختصاصاتهم، سجل فيها أكثر من 7000 طالب، 75 في المائة منهم في تخصصات الطب وطب الأسنان.

وأضاف الوزير انه في مرحلة ثانية، تم فتح مرحلة استقبال الملفات الخاصة بالطلبة العائدين من أوكرانيا، عرفت تحميل 3255 ملف، 80 في المائة منهم تخص الطب والصيدلة وطب الأسنان وما مرتبط بها، وتبعا لذلك قامت الوزارة بعقد لقاءات مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة بالقطاعين العمومي والخصوصي، تم بعدها اعتماد مجموعة من المبادئ لدراسة التحاق الطلبة العائدين من أوكرانيا، تأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف المؤسسات في تخصصات الطب والصيدلة والبيطرة والهندسة المعمارية.

المغرب، حسب تصريحات الميراوي اليوم، ينتظر أن يعتمد على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، في القطاعين العام والخاص، لاحتواء أعداد الطلبة العائدين من أوكرانيا، مع إخضاهم لشروط نظرائهم في المغرب بخصوص التسجيل.

ويقول الوزير أنه سيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق حسب النقط المحصل عليها للطلبة العائدين من أوكرانيا في المباراة الوطنية، واتخاذ إجراءات للطلبة الناجحين في المؤسسات على مستوى اللغات والمصطلحات لتسهيل اندماجهم، كما سيتم تنظيم مختلف المباريات بعد عيد الأضحى لحل الملف نهائيا الشهر المقبل.

في المقابل، يقول الوزير أنه كذلك تم تم إجراء اتصالات دول أوروبا الشرقية، التي تتوفر على نظام تعليمي مماثر لأوكرانيا، إلا أنه لم يعلن عن نتائجها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M