هذه هي الشروط الموضوعة لعودة المغاربة المقيمين بالخارج لزيارة أرض الوطن

14 يونيو 2020 12:31
عبور 2،74 مليون مسافر و639 ألف سيارة و3644 حافلة في الاتجاهين عبر الموانئ

هوية بريس-متابعة

 أعدت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك برنامجا زمنيا مفصلا لكافة مراحل العملية مع تحديد الشروط اللازم توفرها في كل من يرغب في صلة الرحم مع وطنه وأفراد عائلته في هذه الظرفية الصعبة.

وبدلك بات بإمكان أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج زيارة المملكة هذا الصيف بعد اتخاذ الحكومة لهذا القرار النهائي الذي يقضي بفتح الحدود في وجهها بدءا من يوليوز القادم.

ومن بين الشروط الموضوعة، سيكون كل مواطن مغربي قرر قضاء عطلته بالمملكة أن يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا ببلد إقامته والحصول على وثيقة تثبت خلوه منه قبل السفر، كما أن جميع المسافرين سيخضعون للفحوصات الحرارية قبل ركوبهم البواخر والطائرات وبالنقاط الحدودية للمملكة وسيتم عزل جميع الحالات المشكوك فيها.

كما أن بيع التذاكر سيكون بطريقة قبلية، إذ لن يسمح باقتنائها مباشرة بنقاط البيع المتواجدة بالموانئ.

وبخصوص موعد انطلاق العملية، فقد حددت الوزارة الفترة الممتدة ما بين 4 و 15 من يوليوز كموعد لبداية أولى الرحلات البحرية الرابطة بين الضفتين.

آخر اﻷخبار
4 تعليقات
  1. أصلا ، أتوقع أن لن يأتي هذا الصيف إلا القليل جدا. قد يأتي من يأتي رغم كل ما وقع ، الله أعلم. لكن عن نفسي و عائلتي و الكثير جدا ممن أعرف سنغير الوجهة لقبلة أخرى هذا الصيف إن شاء الله إلى بلد لا يغلق الحدود بشكل فجائي و لا يهتم بالعالقين. موعدنا صيف 2021 إن شاء الله إذا ما زال في العمر بقية و إذا استقرت الأمور في المغرب لأن الانطباع لدينا أن تدبيره لمسألة كورونا لم يكن موفقا و شابه الكثير من التخبط إضافة إلى أن الثقة بين المهاجرين و الحكومة تأثرت كثيرا بعد أن فقد العديد من المهاجرين عملهم و هناك من ترك زوجته و أبناءه و ما زال عالقا. صعب جدا جدا عودة الثقة التي كانت بيننا فيما قبل. و لعل أكبر عامل سيمنع الكثير من المهاجرين أن يأتوا هذا الصيف يبقى كون الكثيرين منا يخشون فعلا أن يصيروا من العالقين فجأة و من دون سابق إنذار.

    19
    4
    1. Moi aussi je vis en Belgique, et je ne comprend pas votre acharnement sur le Maroc; au moment que le monde entier lui rend hommge par rapport à la qualité et la rapidité de sa gestion, on vous voit les premiers à le critiquer, et d’ailleurs, si vous devez critiquer un gouvernement, faite le avec celui de la Belgique et de la France qui vous a abondonné au Maroc alors qu’il a été cherché les siens (Blancs) au fin fond du monde, et même ceux qu’ils ont été cherchés, ils ont été les premiers à causer la perte du pays en ramenant le COVID-19 d’ailleurs. le gouvernement du Maroc n’a pas voulu joué l’hypcrite pour gagner les elections comme en Belgique et France, leur premier interet est la santé du peuple, et tout les specialiste de santé rend hommage et cette équipe de crise.

      1. Que pensez vous des citoyens marocains laissés dans des pays étrangers sans aucun screpule Ce qu’on doit savoir c’est chaque Marocain se trouvant retenus malgré lui dans un pays étrangers il reflète une image de détresse de souffrance et surtout du rejet de la part de ceux qui ont décidé de lui claquer la porte de sa nation au nez

        1
        1
  2. لقد بقيت عالقا بالمغرب شهرين ونصف والحكومة المغربية لا تحرك ساكنة لولا تدخل القنصلية الفرنسية لكنت مازلت عالقا كما وقع لبعض أفراد عائلتي مازالوا عالقين لحدي الساعة. المغرب لم يرانا كأبنائه ولاكن للأسف بل يرانا كعملة صعبة أي اليورو وأخيرا أرجو من الجالية ان لا يذهبوا إلى المغرب الا المظطرين لذهاب حتى ترى الحكومة ما قيمة الجالية المقيمة بالخارج والسلام عليكم والله المستعان

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M