هذه هي الوثيقة التي تعفيكم من التجنيد الإجباري (صورة)

18 أبريل 2019 09:51
وجدة.. استقبال 900 مرشح للخدمة العسكرية، في ثلاثة أيام، بثكنة الفوج الأول لسرايا الخيالة

هوية بريس – متابعة

تسمى الوثيقة التي يتم بموجبها الإعفاء من التجنيد العسكري، “شهادة سند الأسرة من أجل الإعفاء من الخدمة العسكرية”، أو ما يتعارف على تسميتها بـ”التحمل العائلي”.

 

وتتكون الوثائق المطلوبة لإنجاز مسطرة الإعفاء من طلب الحصول على سند الأسرة موجه إلى العامل، نسخة من الأمر بالإلتحاق بالجندية، نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مشهود على صحة مطابقتها للأصل، نسخة من عقد الإزدياد، كل وثيقة تثبت سند الأسرة والقرابة، وشهادة العمل أو أي وثيقة تثبت قدرة المعني بالأمر على العمل.

وبعد جمع وثائق الملف، توضع لدى الملحقة الإدارية أو المقاطعة، التي يتبع لها محل سكن المعني بالأمر، الذي يطلب الإعفاء من الخدمة العسكرية.

وتقوم الملحقة أو المقاطعة، بإرسال الملف المذكور إلى مصالح العمالة أو الإقليم مرفوقا برأي السلطة المحلية في الموضوع، وبطاقة معلومات خاصة تبين مدى استحقاق صاحب الملف للإستفادة من الإعفاء.

 

وتقوم لجنة مختصة مكونة من العامل أو من يمثله، ممثل قائد الحامية العسكرية، رئيس المحكمة الإبتدائية أو من ينوب عنه، بالإضافة إلى كل شخص ترى اللجنة أن رأيه مفيد في الموضوع، بالبث في طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية.

أما فيما يتعلق بالمدة الزمنية لإنجاز مسطرة الإعفاء، فالشواهد تسلم مباشرة بعد انتهاء اللجنة المختصة من دراسة الملفات، خلال الفترة الزمنية المحددة سنويا بقرار من وزير الداخلية، والذي ينشر بالجريدة الرسمية.

للإشارة، فمسطرة إنجاز الإعفاء من الخدمة العسكرية بسبب سند الأسرة، تستند إلى مجموعة من القوانين أبرزها القانون 99-4، 00-78، ومجموعة من القوانين والقرارات الأخرى.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M