هكذا تفاعلت مجموعة “إيكواس” مع مضامين الخطاب الملكي حول أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

07 نوفمبر 2022 22:16

هوية بريس – متابعات

أشاد رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، عمر علي توراي، بالأهمية التي يكتسيها مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب في الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، يوم الأحد، بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء.



وأشار رئيس مفوضية الإيكواس خلال استقبال خص به سفير جلالة الملك في أبوجا موحى أوعلي تاغما، إلى أنه تابع باهتمام شديد خطاب جلالة الملك، نصره الله، بمناسبة الذكرى ال47 للمسيرة الخضراء.

وأشاد توراي بالأهمية التي يكتسيها مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب في الخطاب الملكي، كما نوه بالتقدم المحرز في المشروع والأثر الإيجابي الذي سيحدثه على منطقة غرب إفريقيا بأكملها وعلى الساكنة.

وأكد توراي أن هذا المشروع الذي تشارك فيه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيسهم في تكامل المنطقة بشكل كبير.

وأبرز أن الملك أكد في خطابه على أن مشروع أنبوب الغاز يعمل ” من أجل السلام والاندماج الاقتصادي الإفريقي والتنمية المشتركة”.

وأكد الملك أنه ” بالنظر للبعد القاري لأنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، فإننا نعتبره أيضا مشروعا مهيكلا، يربط بين إفريقيا وأوروبا “.

وأضاف أنه ” اعتبارا لما نوليه من أهمية خاصة، للشراكة مع دول غرب القارة، فإننا نعتبر أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، أكثر من مشروع ثنائي، بين بلدين شقيقين”، قائلا ” إنما نريده مشروعا استراتيجيا، لفائدة منطقة غرب إفريقيا كلها، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 440 مليون نسمة “.

وتابع جلالة الملك، في هذا الصدد، أنه إضافة إلى موريتانيا والمغرب فإن هذا المشروع يوفر فرصا وضمانات، في مجال الأمن الطاقي، والتنمية الاقتصادية والصناعية والاجتماعية، بالنسبة للدول الخمسة عشر، للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وذكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأن مذكرة التفاهم الموقعة مؤخرا، بالرباط، مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال، تشكل لبنة أساسية في مسار إنجاز المشروع.

وتابع جلالة الملك أن توقيع هذه المذكرة يعكس التزام الدول المعنية بالمساهمة في تحقيق هذا المشروع الإستراتيجي ويظهر إرادتها السياسية لإنجاحه.

ورحب جلالة الملك، في هذا السياق، بدعم المؤسسات المالية الإقليمية والدولية التي أعربت عن رغبتها في تقديم مساعدتها الفعالة في تنفيذها، مؤكدا “حرص المغرب على العمل دائما مع أشقائنا في نيجيريا وجميع الشركاء، بشفافية ومسؤولية تامة حتى يتحقق هذا المشروع في أسرع وقت ممكن “.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M