كورونا.. هكذا ردّ مختبر ووهان على التهم الموجهة إليه

19 أبريل 2020 12:08

هوية بريس – متابعات

خرج مختبر الفيروسات في مدينة ووهان بالصين عن صمته، وعلَّق على اتهامات أمريكية له بأنه قد يكون مصدر فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، قائلاً إنه ينفي “أية مسؤولية له عن انتشار الوباء”، الذي قتل حتى الأحد 19 أبريل 2020، قرابة 161 ألف شخص حول العالم.

يوان زيمينغ، مدير معهد علم الفيروسات في ووهان، بؤرة الوباء العالمي بوسط الصين، تحدَّث لشبكة “سي جي تي إن” التلفزيونية الرسمية، وقال إنه “من المستحيل أن يكون هذا الفيروس صادراً عنّا”، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

أشار مدير المعهد إلى أنهم “يعرفون تماماً أي نوع من الأبحاث يجري في المعهد وكيف يتم التعامل مع الفيروسات والعينات”، منتقداً وسائل الإعلام، التي قال إنها “تحاول عمداً خداع الناس بتوجيه اتهامات مبنيَّة على مجرد تكهنات من دون أدلة”، وفق قوله.

يأتي ردُّ المختبر الصيني في وقت يعتقد فيه معظم العلماء أن فيروس كورونا الجديد انتقل على الأرجح إلى الإنسان من حيوان، وأُشير بالاتهام في هذا الصدد إلى سوق في مدينة ووهان لبيع الحيوانات البرية الحية بهدف استهلاكها.

الأمر الذي أثار مزيداً من التكهنات حول تسرُّب الفيروس من المختبرات، وجود معهد علم الفيروسات على مسافة كيلومترات قليلة من سوق لبيع الحيوانات البرية في ووهان.

تقول وكالة الأنباء الفرنسية، إن المختبر التابع للمعهد يحظى بحماية مشددة وفيه سلالات أخطر الفيروسات المعروفة مثل إيبولا، وهو مختبر “بي-4” للسلامة البيولوجية من المستوى الرابع.

هذا وقد تعرَّض المختبر للضغوط، بسبب الاتهامات الموجهة له، وزادت التوقعات بمسؤوليته عن تسرُّب الفيروس، بعدما كشفت صحيفة Washington post أن برقيات دبلوماسية من وزارة الخارجية الأمريكية حذَّرت واشنطن في عام 2018، من مخاوف بشأن إجراءات السلامة المُتَّبعة في المختبر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M