هكذا علق الفزازي على طرد تلميذة من الدراسة بسبب نقابها

03 أكتوبر 2020 16:21
الفزازي

هوية بريس – عابد عبد المنعم

علق الشيخ محمد الفزازي على حادث طرد إدارة إعدادية بمدينة شفشاون لتلميذة منقبة من الدراسة (12عاماً) بسبب نقابها، بحجة أن النقاب يتنافى مع القانون الداخلي للمؤسسات التعليمية.

واعتبر الفزازي أن هذه الحادثة على محدوديتها وبساطتها يمكن أن تفتح نقاشاً حادا بين مكونات النخبة المغرببة وخاصة الدينية منها وما له علاقة بالتربية والتعليم.

وأضاف دعوني أقول في البداية على أنني شخصياً لست مع تنقب هذه التلميذة لاعتبارات متعددة.

الاعتبار الأول أن حكم النقاب مختلف فيه من حيث الشرعية بين كبار أئمة الأمة… الاعتبار الثاني أن ارتداء التلميذة لنقابها لن يكون دون شوشرة بين التلاميذ أنفسهم. وسيفتح بابا للنقاش والتساؤل بين الأساتذة كذلك دون أن يصلوا إلى نتيجة.
في تصوّري لا يجوز طرد هذه التلميذة من صفّ الدراسة. حرمانها من التعليم غير مقبول، فهي في النهاية بريئة ومجرد مطيعة لوالديها. وهذا يعني أنّ الموضوع يجب أن يناقش مع وليّ أمرها.

طبعاً إدارة المدرسة لم تطرد التلميذات المحجبات، وهن كثيرات بدون شك، لا سيما وأن الشاون مدينة محافظة جداً وارتداء الحجاب أمرٌ مألوف ومعروف فيها.

يبقى السؤال الذي قد يزعج إدارة الثانوية: هل أقبلت هذه الإدارة على طرد كل تلميذة متبرجة إلى حدّ غير مقبول؟ هل لباس التلميذات الضيق والمبرز لمفاتن الإناث يتوافق مع القانون الداخلي؟

وختم رئيس الجمعية المغربية للسلام والبلاغ تعليقه على الحادثة بقوله “ما قلته بخصوص التلميذة المنقبة، أكرره هو عينه بخصوص التلميذة شبه العارية. أي اعتبار هؤلاء التلميذات بريئات كذلك وأنه لا يجوز طردهن؛ إنما يجب التحاور مع الوالدين، كذلك”.

خلاصة رأيي أن تجنب نقاب التلميذات الصغيرات ربما هو الصواب من غير طرد. وأن سفور التلميذات كذلك غير مطلوب لمخالفته لصريح الدين إبتداءً وليس فقط للقانون الداخلي لهذه المؤسسة أو تلك.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. ليس مختلفا في شرعيته ياشيخ بل الخلاف في الوجوب والاستحباب أما المشروعية فمتفق عليها ولا ينبغي أن يخفى هذا على أصغر طالب علم فضلا عن عالم إذ لا يقول أحد من العلماء أن الحجاب غير مشروع لأنه من المعلوم ضرورة أن أمهات المؤمنين كن يرتدين الحجاب فهل يتصور أن يقول عاقل بعد هذا أنه غير مشروع
    لكن الخلاف المشهور في النقاب بين العلماء هل هو واجب أو مستحب وبالوجوب قال الإمام أحمد ومن ذهب مذهبه وبالاستحباب قال الجمهور يعني حتى الذين لم يقولوا بالوجوب قالوا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها والأفضل التغطية

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M