هل الشيخ الصادق الغرياني بحاجة إلى تزكية من الشيخ المُدخلي؟

09 يوليو 2016 08:00
هل الشيخ الصادق الغرياني بحاجة إلى تزكية من الشيخ المُدخلي؟

هوية بريس – د. علي السباعي

ابتذلت مكانة العالم بعلوم الشريعة عند أقوام هذه الأيام حتى صارت مُقيدة بمزاج ربيع المدخلي، بل في الغالب مُقيدة بالمزاج العام في الرياض!، فتُشن الغارات التي لا هوادة فيها على مفتي الديار الليبية، بينما العلماء الرسميون والهيئات الدينية في البلدان التي تربطها علاقة حميمة بالرياض هم في مأمن من هذه الغارات!

إن المتأمل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، سيجده ممتثلا لأوامر ربه، فما من آية تنزل إلا قام بها، مواجها البشرية جمعاء، ولم تأخذه في الله لومة لائم، فعادته القبائل والدول والممالك والأفراد والملأ وهو ملتزم أوامر ربه لا يحيد عنها قيد أنملة، واجه الفساد العقدي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي وكل فساد يمارسه البشر.

فالعلماء الربانيون هم من اقتفوا هذا المنهج النبوي، فكل عالم اليوم يقوم لله مواجها الباطل المستشري في العقائد والاقتصاد والسياسة والاجتماع المتمثل في الدول والإعلام والهيئات والمؤسسات والجيوش والقبائل والأفراد ونحو ذلك فهذا هو العالم المُزكى، فقد زكّاه الله في كتابه، وهذا النوع من العلماء الذين يقال عنهم “ورثة الأنبياء”.

هل الشيخ الصادق الغرياني بحاجة إلى تزكية من الشيخ المُدخلي؟وإنا لنشهد الله أن الشيخ الصادق الغرياني حفظه الله من هذا الصنف من العلماء، وما شهدنا إلا بما علمنا، فإنه محتسب على الفساد بجميع أشكاله وأنواعه لا تأخذه في الله لومة لائم -نحسبه كذلك والله حسيبه- وهو من العلماء القلائل جدا في هذا الزمان الذين يقتفون أثر الأنبياء في العمل بالعلم، ففي الوقت الذي يبيع فيه كثير من العلماء دينهم للسلاطين وأهوائهم، يقف المُفتي الشيخ الصادق حفظه الله سدّا منيعا، وأسدا هصورا منافحا عن دين الله وشريعته وعن حقوق المسلمين (1).

أما ربيع المدخلي ومن حوله فما رأينا صولاتهم وفروسيتهم إلا على العلماء والدعاة، أما الفساد السياسي والاقتصادي والإعلامي ونحو ذلك فمتروك لـ”ولي الأمر!”. ومتروك للعلمانيين من أمثال “تركي الحمد” و”تركي السديري” و”الغنامي” و”عبد الرحمن الراشد” الذين لهم اليد الطولى في سياسات الدولة، وآراؤهم محل تقدير واحترام عند “ولي الأمر”.

ولو كانت الإمامة في الدين تعني مجرد الجلوس في مكان آمن من بطش الجبابرة وإرسال التزكيات هنا وهناك أو وصف فلان “مبتدع” وفلان “حزبي” لنال الإمامة كل بطّال ولو كان في مستوى “حفالة” و”درمان” ومن في نحوهما.

ومن هنا أقول وبكل ثقة، إن ربيع المدخلي هو من يحتاج إلى تزكية من الشيخ الصادق، والمدخلي يحتاج أن يجلس بين يدي الشيخ الصادق حولين كاملين حتى يتعلم كيفية العمل بالعلم، ثم يدرك بعد ذلك أن مقام قيادة الأمة والتصدي للشأن العام وإنزال أحكام الله في النوازل التي تنزل بالأمة مقام محمود لا يُنال بمثل الهرطقات التي نراها مبعثرة هنا وهناك. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ وليس ضرورة أن يكون العالم الرباني معصوما من الزلل أو الخطأ، ومن تأمل حال علماء الأمة الكبار كالحافظ ابن حجر والنووي وابن حزم ونحوهم لظهر له ما أرمي إليه.

آخر اﻷخبار
9 تعليقات
  1. أعجبتني هذه ووالله لقد صدقت. (( إن ربيع المدخلي هو من يحتاج إلى تزكية من الشيخ الصادق، والمدخلي يحتاج أن يجلس بين يدي الشيخ الصادق حولين كاملين حتى يتعلم كيفية العمل بالعلم، ثم يدرك بعد ذلك أن مقام قيادة الأمة والتصدي للشأن العام وإنزال أحكام الله في النوازل التي تنزل بالأمة مقام محمود لا يُنال بمثل الهرطقات التي نراها مبعثرة هنا وهناك. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
    اللهم انصر الاسلام والمسلمين ونجنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  2. والله ان ربيع ادا رأى علماني كانما رأى اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم هذا المغرور أسد في المراوغات باع دينه بريال للظلمة لايصح لهم باللين دائما تراه في صف العلمانيون والليبراليون والفسدة لايصح لهم ولايدكرهم بالله اي عالم هذا وأي بشر هذا آفاق أثيم ادا أردت الإصلاح في السعودية ماله به عليم قال الله وأنذر عشيرتك الاقربون قنوات تلفزيون سعودية العري والافلام الخليعة قناة رتنا للمجرم السعودي يأتي اليها عدنان ابراهيم المجوسي أقول لك قبح الله سعيك وخبث مع الخبثاء أنا اعرف هذا المنهج والعقيدة يشوهون عقيدة محمد ابن عبد الوهاب والسلف الصالح أسفا عليكم ياخوارج العصر

  3. الا تدري ايها الجاهل ان الغرياني افتى بالجهاد ضد كتائب القدافي.وهل كتائب القدافي من اليهود.بماذا كفرهم الغرياني.وبماذا كفر القدافي الذي صلى برؤساء افريقيا بالبقرة..وماذا قدمتم لليبيا وهل ليبيا احسن حالا من ذي قبل.هل الذين ماتوا في ليبيا لحد الان كفار .كنت اتردد في الرضواني وقناة البصيرة واما الان زدت فيه بصيرة لقد اوضح لنا وكشف الخوارج ومخططاتهم وجماعاتهم .جزاه الله عنا خيرا .

    1
    1
  4. الشيخ ربيع حفظه الله زكاه كبار العلماء منهم الشيخ العلامة المحدِّث محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله-: قال
    «إنَّ حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحقٍّ هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه» [شريط الموازنات بدعة العصر].
    • وقال -رحمه الله-:
    «فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين -كما ذكرنا- (يعني الشيخين مقبل الوادعي وربيع المدخلي) إما جاهل فيُعلَّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره» [سلسلة الهدى والنور (851)].
    .
    أما الغرياني فهو إخواني محترق كل الفتن في بلاد ليبيا من عام 2011 إلى هذا اليوم هى بسبب جماعة الاخوان المفلسين !

    لولا هذه الجماعة ما وجدت داعش والقاعدة في بلاد ليبيا !!

    والغريب انهم يتسلقون مع السراج لحكم البلاد بمساندة الغرب الكافر وبعض المدن الليبيية !

    اللهم أهلك هذه الجماعة ومن ساندهم وساعدهم

  5. النبي صلى الله عليه وسلم جاء من ءجل الإقتصاد والسياسة ؟ مالكم كيف تحكمون ؟ النبي صلى الله عليه وسلم جاء لنشر توحيد الله أولا ودعا 13 سنة إلى التوحيد . أم أنتما الغرياني وأمثاله فلا تعرفون إلا السياسة ونقد ولاة الأمور على المنابر وتكفير المسلمين بالظن والثورات التي أهلكت الأمة ولا تعرفون من التزكية إلا تزكية القرضاوي والإخوان المفلسين هداكم الله فقد ضيعتم للأمة دينها الذي جاء به كل الأنبياء

  6. من متى ربيع مدخلي يعتبر عالم ؟
    هذا جاهل متعالم حاله مثل حال المطاوعة المتسعودين لولا إبراز النظام السعودي لهم بالاعلام والمال الحكومي لم يعرفهم احد وبعض كبارهم هم في الحقيقة صحفيين وليسوا علماء لانهم لم يطلبوا العلم لدى الشيوخ قال السلف من اخذ العلم من الصحف فهو صحفي
    ثم يأتي من يريد إلزام المسلمين بجهالات وتناقضات هؤلاء المطاوعة المتسعودين وترك منهج اهل السنة والجماعة بمذاهبه الاربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M