بالفيديو.. هل تراجع أبو حفص عن مطلب المساواة في الإرث بعد تدخل د. بنحمزة في الموضوع؟!

27 أبريل 2017 15:19
بعد دعوته لمراجعة أحكام الإرث.. أبو حفص يدعو لإلغاء منع زواج المسلمة بغير المسلم!!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

بعد ظهور الشيخ الدكتور مصطفى بنحمزة على قناة “ميدي1 tv” للمشاركة في الجدال الدائر في الساحة الوطنية المتجدد بمطلب أبي حفص لإعادة النظر في الإرث والمساواة بين الذكر والأنثى بسبب تغير الظروف الاجتماعية للمرأة، خرج أبو حفص في جدار حسابه على “فيسبوك” بتدوينة يُظهر فيها أنه متوافق ومنسجم مع الشيخ بنحمزة وأن مساحة الخلاف بينهما ضيقة جدا.. مع أن د. بنحمزة يعتبر المستدل بتغير الظروف الاجتماعية لا يفقه شيئا في أحكام الإرث.

حيث كتب أبو حفص محمد رفيقي “نموذج جميل للحوار مهما كان الاختلاف…
مع كل التقدير للعلامة مصطفى بنحمزة.. الذي أعجبني في حواره الجميل مع الصديق Aziz Fathi:
– موافقته على فتح حوار وطني في الموضوع، وهو أقصى ما دعوت إليه…
– حديثه عن الوصية وهو ما أقترحه حلا لكل هذه الإشكالات.
– حديثه عن عدم إمكانية المساواة لارتباط الموضوع بأحكام أخرى وهو ما أكدت عليه مرارا وتكرارا….
مساحة الخلاف بيني وبين أستاذنا بنحمزة ضيقة جدا..”.

أبو حفص ومن خلال كلامه في تدوينته فإما أنه تراجع عما كان يدعو إليه بعدما لم يستطع مجابهة هذه القامة العلمية الكبيرة في المغرب، أو أنه يضحك على أتباعه ويوجه فهمهم إلى ما يريد من أنه يتوافق مع الشيخ فيما ذكر، غير أنه يختلف معه في إمكانية المساواة بسبب تغير الظروف الاجتماعية والدليل هو قبول الشيخ لفتح حوار وطني في الموضوع، متغافلا عن عمد أن الشيخ بنحمزة قرر أن من يقول بأن تغير ظروف المرأة الاجتماعية مدعاة للمساواة لا يفقه في الإرث شيئا!!

مفتي المغرب غير الرسمي، د. بنحمزة له دروس كثيرة ومحاضرات متنوعة في تقرير أن أحكام الإرث وأنصبته التي قررها ربنا في القرآن الكريم هي أمور لا اجتهاد فيها، وهذا عنده لا يمنع من محاورة من يريد المحاورة لمعرفة ما يدافع عنه ويقرره.

وإليكم فيديو مداخلة الدكتور بنحمزة:

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. صاحب هذه الفتنة عنده علم ويعرف قدر الأمانة التي أبت السماوات والأرض والجبال أن تحملها لهولها فاليتّقي الله في نفسه التي لاتطيق نسمة برد فكيف تطيق حر جهنم،وكيف تشري الضلالة بالهدى ورضوان الله تعالى بغضبه،نسأل الله تعالى السلامة والعافية.

  2. المساواة في الإرث هو مطلب قديم لدعاة الخلاعة واللوطية والسحاق الذين أرادوا ا يغيروا خلق الله أما هذا القزم فلم يأتي بشيئ جديد فهو شماعة يعلق عليها بنو علمان مطالبهم البورقيبية وصدقوني بحت لكن بسر وهو أن القزم يبحث عن ذاته لأنه لا أصول له ولاجذور

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M