هل كذبت الصحافة الإسبانية على سفيرة المغرب بمدريد؟

18 مايو 2021 21:19

هوية بريس – عابد عبد المنعم

جوابا على السؤال في عنوان المادة، قال د.إدريس الكنبوري إن يومية “الموندو” الإسبانية نسبت اليوم كلاما خطيرا إلى السفيرة المغربية في مدريد، عندما قالت بأن بنيعيش قالت لوكالة “أوروبا بريس” بأن موجة الهجرة التي حصلت نحو سبتة المحتلة كانت ردا على استقبال إسبانيا لرئيس جبهة البوليساريو.

طبعا، تصريح مثل هذا لا يمكن أن يصدر عن ديبلوماسي في أي مكان في العالم، ولا نعتقد أن بنيعيش ذكرته على لسانها. ما قالته هو أن هناك سلوكات معينة يجب تحمل تبعاتها في العلاقات الديبلوماسية. لكن جريدة الموندو وظفت ذلك الكلام لتصنع منه حدثا.

الصحافة الإسبانية، اعتبرت استدعاء السفيرة المغربية إلى الرباط، لحظات قليلة فقط بعد استدعائها من طرف وزيرة الخارجية الإسبانية، حدثا خطيرا.

فسلوك الصحافة اليمينية الإسبانية معروف، لكن للأسف هناك من لا يزال ينصت إليها، في زمن المعلومة.

وختم المحلل السياسي المغربي تدوينة على صفحته بالفيسبوك بقةله “مهما يكن الأمر، العلاقات المغربية الإسبانية دائما تخضع لنوع من التوتر الدوري، لكن القضية هي كيف يخرج المغرب منتصرا ويضع مصالحه في الصدارة، ففي النهاية العلاقات بين الدول هي علاقات مصالح، لكن قبل المصالح هناك منطق القوة والأوراق والقدرة على توظيف الأوراق في التوقيت المناسب، لا التوقيت الغبي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M