هل ينجذب المغناطيس لجسم من تلقى لقاح كورونا؟ طبيب يوضح..

20 مايو 2021 19:04

هوية بريس – متابعات

أظهر فيديو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، مغناطيسا ينجذب إلى جسد شخص بالمغرب يزعم أنه ممن تلقوا اللقاح المضاد لكوفيد- 19، بينما تفشل تلك التجربة عندما تعلق على ذراع شخص يدعي مجريها أنه لم يتلق اللقاح.

لاشيء يثبت أن الشخص الذي يظهر في الفيديو تلقى اللقاح المضاد لكوفيد- 19، وهو يحاول الإيهام بأن انجذاب المغناطيس إلى مكان اللقاح في ذراعه يعود إلى احتواء اللقاح على مادة مغناطيسية.

ليست هذه المرة الأولى التي تتداول فيها مثل هذه المزاعم، فقد ظهرات فيديوهات مماثلة في بلدان أخرى، ادعى أصحابها بعد التجربة المغناطيسية إلى أن ذلك ناجم عن رقاقة إلكترونية يتم حقنها مع اللقاح.

وذهب الأخصائي المغربي في طب الأطفال أحمد عزيز بوصيفحة، في تصريح لموقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أنه يفترض كي يكون المكان الذي تنجذب إليه المادة المغناطيسية، يحتوى على مادة جاذبة مكونة من الحديد، والحال أن اللقاح لا يتشكل سوى من كمية جد قليلة من مادة التطعيم، مشددا على أن اللقاح يسرى في كامل الجسد، ما يعني أنه لا يمكن لمادة مهما كانت قوتها الجاذبة أن تستجيب للمغناطيس.

وخلص إلى أن تلك مجرد مزاعم لا سند لها، وهو ما ذهب إليه العديد من الخبراء. فقد نقلت وكالة فرانس برس عن توماس هوب، الباحث في اللقاحات في جامعة نورث وسترن، قوله إنه “لا يوجد شيء يمكن للمغناطيس أن يتفاعل معه. إنها البروتينات والدهون والأملاح والماء والمواد الكيميائية، التي تحافظ على الرقم الهيدروجيني، لذلك هذا غير ممكن”.

وأوردت الوكالة رأي ستيفن شترانتز، المتخصص في الأمراض التعفينة بجامعة شيكاغو، الذي يؤكد أن تلقي اللقاح لا يمكن أن يجعل يد الشخص مغناطيسية”، فيما نقلت وكالة رويترز عن باحثين في جامعة “أوكسفورد” قوله إن كمية الألمونيوم المتضمنة في بعض اللقاحات ليست أكثر ضررا من الكميات الموجودة بشكل طبيعي في جميع الأطعمة ومياه الشرب تقريبا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M