همسة في أذن الطالب

09 مارس 2023 19:43

هوية بريس – عبد الواحد رزاقي

حينما يكد المرء ويجتهد سعيا لطلب العلم أو الرزق تنتابه فترات يود أن يخلد فيها للراحة والاستجمام حتى يتجدد نشاطه وتشحذ عزيمته درءا للسآمة والملل.

والطالب لا يشذ عن هذه القاعدة، فعلى مدى العام كله يراجع ويذاكر وينجز الواجبات ويواظب على حضور الدروس ومحاولة فهمها وبذلك يتوج هذه الأعمال الجليلة بالفوز في الامتحان.

والشعور الذي يخالج تفكيره هو وضع جميع الأسلحة جانبا والتخفيف من الأحمال والأثقال من التزامات الدراسة وتعهداتها وتنفيذ جميع بنودها. وهذا الشعور يتجلى في قضاء فترة ليست يسيرة في الراحة والاستجمام ونسيان كل شيء.

ويختلف الناس في تزجية هذا الوقت المحوري من عمرهم: الراحة بعد العناء والتخفف بعد الاستثقال.

هذه الفترة ليست إلا العطل المدرسية وخاصة عطلة فصل الصيف التي تدوم فصلا كاملا (شهور  6و7و8).

ومطلب الراحة والاستجمام في العطلة وفي غيرها مطلب وجيه ومعقول. وحق من حقوق النفس. إلا أن عدم استغلالها في ما يفيد ويرجع على المرء بالخير والسعادة يكون وبالا عليه وعاقبة سوء.

وقت المرء كيفما كان العمل الذي يقوم به لا بد فيه من الاعتدال والتوسط وعدم الاستغراق ونسيان أعمال أخرى جديرة بالقضاء. مثله مثل الملاكم الذي يمرن عضلة واحدة دون سائر العضلات. فهناك شد وقوة وصلابة في العضلة الممرنة، وترهل ورخاوة في باقي العضلات. وكذلك التعامل مع الأوقات والأعمال المنجزة خلالها.

في الوقت الذي يجد فيه الطالب ويتعب في مراجعة دروسه ويفعل المستحيل، يرتكب خطأ كبيرا وذلك بإلزام نفسه بالجد طول الوقت ويتم إغفال تمتيع نفسه بقسط معتبر من الراحة خلال يومه وليلته. كما أن تنويع الأنشطة وعدم التركيز على بعضها وتغيير الأمكنة كالسفر والخروج لفضاء الله الواسع يدفع السآمة ويقاوم “الروتين” العادة الراتبة، ويمنح النفس متنفسا وهامشا من الراحة المعنوية. قال الإمام الشافعي رحمه الله في هذا المعنى:

تغرب عن الأوطان في طلب العلى    وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

تفرج هــــم واكتساب معيشـــة     وعلم وآداب وصحبـــة ماجــــد

ثم إن الماء الراكد هو الذي يتعرض للفساد والتعفن ويصبح مأوى للفطريات والبكتيريا. أما الماء العذب الجاري فطاهر وزلال. وعليه فإن تغيير المكان والزمن كفيل بإسعاف النفس وتضميد جراحها ومعالجة همومها.

والعمدة في هذا الأمر تنظيم الوقت وتوزيع مناشط اليوم على مختلف الأعمال. وذلك بوضع برنامج يشتمل على فقرات متنوعة وأنشطة مختلفة من قبيل المطالعة الحرة ومراجعة الدروس المبرمجة في المقرر الدراسي ودعم المواد التي يكون الطالب فيها قليل البضاعة وتحتاج إلى تقوية. وقد ينفتح الطالب على ولوج مراكز تعليم اللغات أو التدريب على إحدى المهارات التي تنفع في الحياة، وممارسة الرياضة والانخراط في الجمعيات والاستفادة من المخيمات والرحلات والتسجيل في المكتبات…

وما أعظم أن تكون هذه المبادرات نابعة من قناعة شخصية واعتقاد راسخ في ضرورة استغلال الوقت وعدم تضييعه في التفاهات. فإنما الأعمار أيام وليالي فإذا ذهبت لن ترجع ابدا ونقص ذلك من عمر الإنسان. وإلا فإن تدخل الأسرة قصد التوجيه والنصح حتمي وضروري. وقد يصبح الطالب استاذا لإخوته وجيرانه فيقوي ضعيفهم ويدعم متهاونهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M