“هواوي” تنشئ 70 أكاديمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب

07 ديسمبر 2021 15:44

هوية بريس- متابعة

وقع عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وجيري تشوي Jerry Cui، المدير العام لهواوي المغرب، الإثنين 6 دجنبر 2021 بالدار البيضاء، على اتفاقية شراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وهواوي، وذلك بحضور بعض رؤساء الجامعات ومسؤولين عن الوزارة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إرساء أسس شراكة مبتكرة عام-خاص وإلى تعزيز المهارات في المجالات التكنولوجية والرقمية لدى الطلبة من أجل تيسير ولوجهم لسوق الشغل.

وسيتم وفق هذه الشراكة إنشاء 70 أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في أفق 2025؛ وتطوير برامج للتكوين والإشهاد لفائدة الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية والتقنية؛ وإحداث “جائزة التميز” لفائدة الطلبة المتفوقين في ميادين الاتصالات والشبكات؛ ودعم مشاركة الطلبة في المسابقات الدولية ذات الصلة بالتكنولوجيات الرقمية.

بالمناسبة، قال عبد اللطيف ميراوي إن “هذه الشراكة تندرج في إطار تفعيل توصيات التقرير العام حول النموذج التنموي الجديد وتنفيذ خارطة الطريق التي تبنتها الوزارة وفقا للالتزامات المتضمنة في البرنامج الحكومي 2021-2026 الرامية إلى وضع الطالب في صلب الأولويات. وذلك عبر تسخير التعاون بين القطاعين العام والخاص لتزويد الجامعة المغربية بمنصات لبناء القدرات، وتطوير المهارات العرضانية لدى طلبتنا وتحسين قابليتهم للتشغيل”.

وأعرب الوزير على أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تسعى إلى جعل هذه الشراكة الاستراتيجية مع هواوي نموذجا لتوطيد الجسور بين المنظومتين الأكاديمية والاقتصادية من أجل خلق قيمة مضافة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي وتعزيز قدرات الطلبة في جميع أنحاء المغرب وتيسير إدماجهم في سوق الشغل”.

من جانبه، أكد جيري تشوي أن “هواوي تولي اهتماما خاصا لنقل المعرفة والكفاءات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات بين مختلف الفاعلين في المنظومة التعليمية والبحثية”، مشيرا، في نفس الصدد، أن “الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة ترمي إلى تعزيز هذه الكفاءات وإرساء تعليم ذي جودة في المغرب من خلال برامج مختلفة في المجال الرقمي التي نعمل على تطويرها”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M