واشنطن تنشر حاملة طائرات ومعدات عسكرية بالشرق الأوسط

07 مايو 2019 00:47
ما لا تعرفه عن الجيوش الأميركية العائمة

هوية بريس – وكالات

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الإثنين، إن واشنطن هرعت في نشر حاملة طائرات ومعدات عسكرية في منطقة الشرق الأوسط، ردا على استعدادات إيرانية بمهاجمة القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مسؤول بالوزارة -رفض ذكر اسمه- لوكالة “أسوشيتيد برس”.

وقال: “الولايات المتحدة هرعت في نشر حاملة طائرات وغيرها من المعدات العسكرية في الشرق الأوسط، بعد أن شاهدت القوات الإيرانية، والقوات التي تعمل بالوكالة لصالح طهران تستعد لمهاجمة القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة”.

وفي وقت سابق الإثنين، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن بلاده بصدد إرسال حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” وقوة من القاذفات إلى منطقة القيادة المركزية التي تغطي الشرق الأوسط.

غيّر أنه شدد على أنّ واشنطن “لا تسعى لحرب مع النظام الإيراني”، إلا أنها على أتم استعداد للرد على أي هجوم سواء من القوات الإيرانية النظامية أو الحرس الثوري أو وكلائها.

وكثفت الولايات المتحدة عقوبتها على إيران منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع طهران.

ودخل في 2 مايو الجاري، قرار أمريكي يقضي بإلغاء إعفاءات شراء النفط الإيراني لبلدان تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

وأعربت تركيا عن رفضها للقرار وعدته “تجاوزا للحدود”.

وكانت إيران، ثالث أكبر منتج للنفط الخام في “أوبك” قبل العقوبات الأمريكية، فيما تراجعت حاليا إلى المرتبة الرابعة بعد السعودية والعراق والإمارات، بمتوسط إنتاج يومي 2.7 مليون برميل.

وتقول واشنطن إن النظام الإيراني يحصل على 40 بالمائة من دخله عبر مبيعات النفط، وكان يحصل على 50 مليار دولار من عائدات النفط سنويا، قبل دخول العقوبات حيز التنفيذ، والتي حرمته من أكثر من 10 مليارات دولار، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M