واقع الأثمنة بالسوق يُكذِّب وعود وزيرة الاقتصاد بانخفاض الأسعار خلال رمضان

23 مارس 2023 14:03

هوية بريس- متابعة

أثار ارتفاع الصاروخي في أسعار الخضر والفواكه وعدد من المواد الغذائية، غضب المواطنين مع بداية شهر رمضان الفضيل. مطالبين الحكومة بالتدخل العاجل لوقف “فوضى” الأسعار في السوق.

وكذب واقع الأسعار بالأسواق صباح أول أيام شهر رمضان، وعود وزيرة الاقتصاد بانخفاض الأسعار، حيث قفز ثمن الفلفل لأسعار غير مسبوقة حيث وصل إلى 20 درهما، وأسعار الطماطم إلى 10 دراهم، والبطاطس ما بين 9 و11 دراهم، والجزر بين 4 و6 دراهم، فيما استقر سعر البصل في 15 درهما بمعظم الأسواق.

كما ارتفعت أسعار الفواكه ارتفاعا طفيفا، حيث بلغت أسعار البرتقال بين 8 و10 دراهم، والموز بين 9 و12 درهما، ثم التفاح بين 9 و 14 درهما، كما بلغ سعر الافوكا 50 درهما. واستقرت أسعار الدواجن بمعظم محلات بيع بالتقسيط، في 17 درهما، والمذبوح بين 30 و35 درهما، وأسعار البيض بين 1.40 سنتيما و1.50 سنتيما.

وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، قد أكدت أول أمس الثلاثاء، أن أسعار المواد الغذائية الأساسية ” ستعود إلى الاستقرار خلال الأيام المقبلة “، تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضحت فتاح، في تصريح للصحافة قبيل انعقاد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب لدراسة مواضيع تتعلق بالتدابير الحكومية لمواجهة ارتفاع الأسعار، أن أسعار بعض المواد الغذائية شهدت ارتفاعا في الأيام الأخيرة بسبب الظروف المناخية، مشددة على أنها ” ستعود إلى الاستقرار أو الانخفاض لتكون في متناول جميع المواطنين، وذلك بفضل الارتفاع المرتقب في وتيرة الإنتاج في الأيام القادمة”.

وعلى سبيل المثال، تضيف الوزيرة، سجل سعر الطماطم ارتفاعا في شهر يناير المنصرم بسبب الوضعية المناخية، قبل أن يعرف انخفاضا، مشددة على أن ” المواد الأساسية متوفرة في جميع الأسواق، وهناك انخفاض أو استقرار في عدد منها مقارنة مع السنة الماضية، فيما ظلت المواد المدعمة مستقرة”.

وذكرت فتاح بأن الحكومة تواصل اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهة ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M