وزارة أحمد التوفيق تجري إحصاء دقيقا لمساجد المملكة

19 مارس 2019 17:07
المغرب.. 80 في المائة من المغاربة يصلون يوميا وهو من أوائل البلدان

هوية بريس – عبد الله المصمودي

شرعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إجراء إحصاء دقيق ومسح شامل لمساجد المملكة، البالغ عددها 51 ألف مسجد، بما فيها المتواجدة بالمجال القروي.

وحسب جريدة “أخبار اليوم”، تشير المعطيات إلى أن هذا الإحصاء الدقيق للمساجد سيعهد بتنفيذه للمراقبين والمتفقدين في المندوبيات الإقليمية، وسيملؤون استماراته التي تلزمهم بضرورة وضع الرمز المعلوماتي والاسم البديل للمسجد، وتاريخ البناء، وتوثيق معلومات كافية عن المساحة الإجمالية، وعدد المصلين، ونوع الصلوات المؤداة بالمسجد.
كما تشمل استمارة الإحصاء الأسئلة التالية: هل يتوفر المسجد على كتاب قرآني؟ وكم سكن وظيفي به؟ وما هو عدد القيمين بالمسجد؟ وكم محل تجاري تابع له؟
وتضيف اليومية، كما يلزم الإحصاء ذاته، مراقبي ومتفقدي المساجد، بالإجابة عن سؤال آخر في الاستمارة: هل المسجد يتوفر على مدرسة قرآنية، وعلى بئر؟ مع ذكر عدد نقط الإضاءة بالمسجد، وهل حصلت بالمسجد تغييرات مع الإشارة أيضا إلى عدد المصابيح الكهربائية غير المشغلة، وعدد سخانات المياه الكهربائية، وعدد السخانات الغازية، وهل المسجد يتوفر على تجهيزات كهربائية أخرى (clima – ventilation – chauffage – tisation) مع ضرورة تحديد نوعها.
ويشمل الإحصاء إدراج معلومات مستفيضة عن طول قاعة الصلاة للرجال وعرضها، وطول قاعة الصلاة للنساء وعرضها، وهل يتوفر المسجد المحصي على طاقة شمسية؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M