وزارة التجهيز والماء تكشف وضعية تحلية مياه البحر

16 ديسمبر 2022 09:32
ماء

هوية بريس – متابعات

اعتمد المغرب على تقنية تحلية مياه البحر منذ سنوات في تزويد الأقاليم الجنوبية بماء الشرب نظرا لضعف الموارد المائیة التقليدية بھا، وذلك عن طريق إنجاز محطات صغرى وأخرى متوسطة لضمان تزويد هذه المناطق بالماء، كمحطة مدينة العيون (بقدرة إنتاجية تبلغ 26 ألف متر مكعب في اليوم)، ومحطة بوجدور (بقدرة إنتاجية تبلغ 10 آلاف و800 متر مكعب في اليوم).

وأوضحت الوزارة أنه تم مؤخرا إنجاز عدة محطات لتحلية مياه البحر ذات قدرة إنتاجية أكبر على شاكلة محطة اشتوكة ايت باها (بقدرة إنتاجية تبلغ 275 ألف متر مكعب في اليوم) لتعزيز تزويد مياه الشرب لأكادير الكبرى، بالإضافة الى تلبية حاجيات مياه السقي لسهل اشتوكة. كما تم إنجاز محطة الحسيمة بقدرة إنتاجية تبلغ 17 ألف و280 متر مكعب في اليوم لتزويد مدينة الحسيمة بالماء الشروب.

وفي ما يخص المجال الصناعي، أشارت الوزارة إلى إنجاز محطتين تابعتين للمكتب الشريف للفوسفاط، ليبلغ مجموع مياه التحلية المخصصة لقطاع الصناعة 72 ألفا و600 متر مكعب في اليوم.

أبرزت وزارة التجهيز والماء أنه تم إعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع أخرى تهم محطات تحلية مياه البحر بعدة مناطق في المملكة، والتي تمت برمجتها في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، أهمها محطة في جهة الدار البيضاء – سطات بسعة تقدر بـ300 مليون متر مكعب في السنة، حيث من المرتقب الشروع في إنشاء المرحلة الأولى لها والتي تقدر بـ200 مليون متر مكعب في غضون سنة 2023.

وأوردت الوزارة، في جوابها على سؤال للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن مجموعة أخرى من المشاريع المرتبطة بتحلية مياه البحر توجد في طور البلورة أو قيد الانجاز بكل من مدن: آسفي (بحوالي 30 مليون متر مكعب بالسنة للماء الصالح للشرب و20 مليون متر مكعب بالسنة للماء الصناعي للمكتب الشريف للفوسفاط)؛ والجديدة (بحوالي 45 مليون متر مكعب بالسنة للماء الصالح للشرب و15 مليون متر مكعب بالسنة للماء الصناعي للمكتب الشريف للفوسفاط).

ومن المشاريع المبرمجة كذلك، وفق الوزارة، محطة بالداخلة (بحوالي 37 مليون متر مكعب بالسنة للماء الصالح للشرب والسقي)، وأخرى بكل من سيدي إفني (لفائدة الماء الصالح للشرب)، وطرفاية (للماء الصالح للشرب)، والمرحلة الثانية لمحطة أكادير-اشتوكة (للماء الصالح للشرب والسقي)، والجهة الشرقية (بسعة 250 مليون متر مكعب بالسنة للماء الصالح للشرب والسقي).

وتتم حاليا، يضيف المصدر ذاته، دراسة مشروع تحلية مياه البحر بجهة كلميم واد نون من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إضافة إلى إعطاء الانطلاقة لدراسة مشروع محطة لتحلية مياه البحر بمنطقة تيزنيت خلال هذه السنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M