وزارة التربية الوطنية تبرر اختيار مفردات البريوات والبغرير.. وتنفي وجود “واحد جوج ثلاثة” بمقرر رسمي

03 سبتمبر 2018 18:18
المسكوت عنه في اللجوء إلى “التدريس بالدارجة”

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أكد محمد الإدريسي، مدير مديرية المناهج في وزارة التربية الوطنية، وجود كلمات بالعامية المغربية في مقرر جديد للغة العربية للسنة الثانية ابتدائي، من قبيل “البغرير” و”غريبة” و”البريوات”. وقال الإدريسي إن هناك مبررات بيداغوجية لهذا الاختيار.
وفي سياق متصل، أكد مصدر آخر في وزارة التربية الوطنية لموقع “كيفاش” أن هذا هو “التواصل ديال الوقت”. وقال المصدر: “بالنسبة لمفردات البريوات والبغرير الهدف الأساسي هو استعمال مفردات موجودة في الرصيد اللغوي للطفل، وتستعمل في الحياة اليومية”. وأضاف: “هذه المفردات ليس لها مرادف في اللغة العربية الفصحى”.
في المقابل، نفى المسؤول عن المناهج في وزارة التربية الوطنية لنفس الموقع، وجود مقرر دراسي رسمي فيه صفحات مكتوب عليها عبارة “واحد جوج ثلاثة…”، وذلك بعدما راجت صور في مواقع التواصل الاجتماعي على أساس أنها صفحات من مقرر رسمي.
وقال المتحدث إن هناك كتب دراسية يمكن طبعها وبيعها، وتستعمل كمقررات تكميلية وليست رسمية.

هذا الكلام الأخير علق عليه مهتم بالشأن التربوي لـ”هوية بريس”، “أليست الوزارة مسؤولة عن مراقبة ما يدرس للمغاربة في جميع المدارس والمؤسسات، وتخضع تلك المقررات التكميلية للمراقبة أيضا؟
ألم تقم الوزارة بإغلاق مجموعة من المدارس السنة الماضية على رأسها مجموعة مدارس الفاتح، ومؤسسة فطرة بطنجة؟ بحجة اعتمادها لمقررات أو طرق تدريس غير مؤشر عليها من طرفها؟!

إن المسؤول الوزاري فضل الهروب إلى الأمام، والتهرب من المسؤولية، هذا ما في الأمر”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M