“وزارة التعليم” تعلن عن قرارات جديدة بعد تأجيل الدخول المدرسي..

10 سبتمبر 2021 21:33
إضراب جديد يشل المؤسسات التعليمية ومدته

هوية بريس – متابعات

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الجمعة 10 شتنبر 2021، أنها ستعمل على استثمار الأسابيع المقبلة للاستعداد الجيد لضمان الانطلاق الفعلي للدراسة في فاتح أكتوبر المقبل.



قررت وزارة التربية الوطنية اتخاذ مجموعة من التدابير التربوية والتنظيمية، استعدادا لانطلاق الموسم الدراسي 2021-2022، وذلك على مستوى قطاعاتها الثلاثة؛ وهي قطاع التربية الوطنية وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، فضلا عن قطاع التكوين المهني.

وفي ما يتعلق بقطاع التربية الوطنية، قررت الوزارة تحيين المقرر الدراسي للموسم الدراسي 2021-2022، من أجل تكييف مختلف محطاته مع التاريخ الجديد للانطلاق الرسمي للدراسة، وخاصة تلك المتعلقة بالعطل المدرسية والفروض والامتحانات المدرسية، مبرزة أن هذا الإجراء يروم الحرص على الحفاظ على الزمن المدرسي واستكمال المقررات الدراسية.

كما ستعمل الوزارة، خلال الأسابيع المقبلة، على وضع برامج عمل تربوية جهوية وإقليمية وكذا على مستوى كافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية من أجل استكمال جميع العمليات المتعلقة بالتحضير للموسم الدراسي الحالي.

إضافة إلى الشروع في البث التلفزي لحصص المراجعة والتثبيت بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة ولفائدة كافة التلاميذ بالقطاعين العمومي والخصوصي وذلك وفق برمجة محددة تنطلق من يوم الاثنين 13 شتنبر الجاري، إذ سيتم نشر هذه الحصص عبر المنصة الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول TelmidTICE.

أما على مستوى التعليم العالي، فقد قررت الوزارة تنظيم مباريات الولوج “عن بعد” بالنسبة للمسالك الانتقائية (إجازة مهنية، ماستر)، والبث التلفزي لمحاضرات علمية تم إنتاجها من طرف الجامعات الوطنية حسب برمجة سيتم الإعلان عنها في الأيام القليلة المقبلة.

كما قررت وضع مضامين رقمية رهن إشارة الطلبة عبر مسطحات الجامعات في إطار التكوين الذاتي، وتنظيم عملية ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عبر نظام الجسور، فضلا عن تنظيم عملية تقييم مستوى تمكن الطلبة من اللغات الأجنبية بالنسبة للشعب الخاضعة لنظام البكالوريوس.

وعلى مستوى قطاع التكوين المهني، ستعمل الوزارة، بحسب بلاغ لها، على ملاءمة البرمجة الزمنية مع المقرر التكويني، والتواصل مع مجموع المتدربات والمتدربين واطلاعهم على تفاصيل وترتيبات الدخول التكويني، إضافة إلى الإعداد للتداريب الميدانية، مع إمكانية تنظيم حصص المراجعة عن بعد لفائدة المتدربات والمتدربين.

وجددت الوزارة، في ختام بلاغها، دعوتها لكافة أمهات وآباء وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ من الفئة العمرية 12-17 سنة وكذا الطلبة ومتدربي التكوين المهني من الفئة العمرية “18 سنة فما فوق” إلى الانخراط المكثف في الحملة الوطنية للتلقيح، مشددة على ضرورة مواصلة التقيد بالتدابير الوقائية والاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة.

كما أكدت أنها ستعمل بدعم من السلطات الترابية والصحية على تسريع وتيرة عملية التلقيح التي تنظم بالمراكز المحدثة على مستوى المؤسسات التعليمية من خلال الرفع من عدد هذه المراكز.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M