وزارة الثقافة والاتصال تسجل مسجد ترغة التاريخي ضمن لائحة التراث الوطني

12 فبراير 2019 14:07

هوية بريس-متابعة

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) عن تقييد مسجد ترغة التاريخي، الذي يعود للفترة الموحدية والمتواجد بجماعة تزكان بإقليم شفشاون (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، ضمن لائحة التراث الوطني.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ الثلاثاء 12 فبراير، أنه في إطار السياسة الاستراتيجية لقطاع الثقافة الرامية إلى المحافظة على التراث الوطني وتثمينه، وذلك عبر توفير الحماية القانونية لمجموع المواقع الأثرية والبنايات التاريخية ذات القيمة التراثية، صدر بالجريدة الرسمية عدد 6749 بتاريخ 04 فبراير 2019 مرسوم تم بموجبه تقييد مسجد ترغة، وذلك تبعا لقرار وزير الثقافة والاتصال رقم 3431.18 بتاريخ 5 ربيع الأول 1440 (13 نونبر 2018).
وأبرزت أن مسجد ترغة يندرج ضمن المنشآت التي كانت تشكل الحاضرة الإسلامية المندثرة ترغة، الواقعة على شاطئ بني زيات، ستون كلم جنوب شرق مدينة تطوان، و التي لعبت دورا كبيرا خلال الفترة الوسيطية كمرسى للتبادل التجاري والاقتصادي بين منطقة غمارة شمال المغرب وجنوب الأندلس.
وأضافت أن مسجد ترغة، الذي يحتل مساحة تبلغ 516 مترا مربعا، يمثل أحد النماذج العريقة للعمارة الدينية التي تميز البوادي المغربية كما يشهد على ذلك تصميمه الهندسي، حيث تتوزع مرافق المسجد بين قاعة للصلاة، وصحن وصومعة مربعة الشكل وكتاب قرآني وميضأة ومقصورة خاصة بالإمام.
وذكرت الوزارة بأن هذه العملية تأتي تبعا لاستراتيجيتها الرامية إلى رد الاعتبار للتراث الوطني المادي واللامادي والمحافظة عليه وتثمينه، وسعيا منها إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل، وتطبيقا للمواد القانونية ذات الصلة بالمحافظة على المباني التاريخية والمناظر والكتابات المنقوشة والتحف الفنية والعاديات. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M