وزارة الصحة تحجز المئات من أجهزة التنفس بسبب خلاف مع العلمي

10 نوفمبر 2020 21:47

هوية بريس – متابعات

كشف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والإقتصاد الرقمي أن وزارة الصحة لازالت تحتجز أجهزة التنفس الإصطناعي التي أثارت جدلا كبيرا بين الوزيرين، منذ أشهر، ولم تمنحها إلى حد الآن الاعتماد ليتم استخدامها في المستشفيات الوطنية رغم ما تفرضه الجائحة.

وقال مولاي حفيظ العلمي خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس النواب إن هذه الأجهزة جاهزة، وقطعت مختلف المراحل، وهي اليوم بيد وزارة الصحة لتتبع المراحل التي يجب أن تمر منها هذه الآليات ليتم تسويقها.

مشيرا إلى أن وزارته اشتغلت مع قطاع الطيران خاصة لمواكبة وزارة الصحة في هذه الجائحة وإنتاج هذا المنتوج، سواء بالنسبة لأسرة الإنعاش أو أجهزة التنفس، هذه الأخيرة قدمت قبل عدة أشهر لوزارة الصحة، وننتظر تتبع الإجراءات من طرفها، واصفا إياها بالإجراءات الطويلة التي تمس صحة المواطنين، ونتمنى أن يتم اعتمادها من طرف الوزارة في الأسابيع المقبلة، خاصة وأن هناك دولا تريد شراء هذه الأجهزة.

وفق “المساء” قال مولاي حفيظ إن جهاز التنفس الإصطناعي وصل إلى مستوى مهم جدا، وهو الآن بيد وزارة الصحة لتتبع المراحل التي يجب أن تمر منها الآليات لتوضع في السوق، مشيرا إلى أنه تم تصنييع 500 جهاز، ويمكن للشركة أن تصنع 1000 جهاز كل أسبوع.

فيما أوضح الوزير ذاته أنه تم تجهيز أسرّة الإنعاش بصنع مغربي وجودة عالية، موضحا أيضا أن هناك 60 معملا تنتج 16 مليون كمامة يوميا، وبلغت حصتها من الإنتاج منذ بداية الجائحة 340 مليونا إلى غاية اليوم، وهي الكمامات التي خضعت للتقييم من طرف الجيش الفرنسي، ومنحها الترخيص، مشيرا إلى أن قيمة الدعم قد خفض من 50 سنتيما إلى 25 سنتيما في الكمامة الواحدة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M