وزارة الفلاحة: الدولة تسدد 3 دراهم للفلاح عن كل كيلوغرام واحد من الشعير المدعم

03 مايو 2023 10:12

هوية بريس-متابعة

أكد رضوان عراش، الكاتب العام لقطاع الفلاحة بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة تحملت 3 دراهم عن كل كيلوغرا واحد من الشعير المدعم.

وأوضح عراش، خلال حلوله ضيفا مساء أمس الأحد (30 أبريل) على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه القناة الثانية، أن “قبل كان كيجي الجفاف وكتخلص الدولة مع الفلاح على الشعير المدعم نصف درهم أو ربع درهم”.

إلا أنه خلال 2022 نظرا إلى الحرب في أوكرانيا وارتفاع الأسعار في السوق الدولية والجفاف، الشعير اللي كنا كنعطيو عليه نصف درهم، هاد العام كل كيلو شراه الفلاح خصلصنا فيه حنا 3 دراهم تماشيا مع البرنامج اللي عطى انطلاقته صاحب الجلالة”.

وفي تصريح سابق، أوضح وزير الفلاحة، محمد الصديقي، مسار تدعيم الشعير الموجه للفلاحين المتضررين من الجفاف، مبرزا أنه تم اعتماد مقاربة تشمل عدة آليات وفق معايير وشروط صارمة، وذلك من خلال إصدار دورية مشتركة بين وزارتي الفلاحة والداخلية تنظم عملية توزيع الأعلاف المدعمة.

هذا وتتمثل أهم المعايير المعتمدة من طرف مصالح الوزارة لتوزيع حصص الشعير المدعم في: عدد الجماعات التي تعرف عجزا في التساقطات المطرية في كل إقليم، وأهمية مساحات المناطق البورية في كل إقليم، وحالة المراعي في كل إقليم من حيث العدد والمساحة، وحالة توفر الموارد الكلئية من حيث الكمية وثمن البيع بالأقاليم، وأهمية محصول الحبوب والشعير بالأقاليم، ومدى أهمية اعتماد فلاحي الإقليم على قطاع تربية الماشية كمصدر دخل وحيد شهري لهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M