وزير الخارجية التركي يرحب بإغلاق مؤسسات “غولن” في المغرب

06 يناير 2017 16:02
وزير الخارجية التركي يرحب بإغلاق مؤسسات "غولن" في المغرب

هوية بريس – وكالات

رحب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالقرار الذي اتخذته السلطات المغربية أمس الخميس، بإغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمنظمة “فتح الله غولن”.

وقال جاويش أوغلو في تغريدة نشرها اليوم الجمعة على حسابه على موقع تويتر “نرحب بقرار وزارة الداخلية المغربية بإغلاق مدارس منظمة فتح الله غولن الإرهابية في غضون شهر”.

واعتبر جاويش أوغلو القرار المغربي مؤشرا على التعاون الوثيق بين البلدين.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان لها أمس صدور قرار بإغلاق جميع المؤسسات التعليمة التابعة للمنظمة في المغرب خلال فترة أقصاها شهر، قائلة إن “هذه المؤسسات تجعل من الحقل التعليمي والتربوي مجالا خصبا للترويج لإيديولوجية الجماعة ومؤسسها، ونشر نمط من الأفكار يتنافى مع مقومات المنظومة التربوية والدينية المغربية”.

وفي بيان آخر، قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إنها ستعمل على توزيع التلاميذ على مؤسسات تعليمية أخرى يتابعون دراستهم فيها، “آخذة بعين الاعتبار مصلحة التلاميذ وأولياء أمورهم”.

وكان مسؤول في السفارة التركية لدى الرباط، قال، عقب فشل المحاولة الانقلابية في تركيا منتصف يوليوز الماضي، إن السفارة التركية زودت وزارة الخارجية المغربية بمعلومات حول مؤسسات “غولن” بالمملكة، آملا اتخاذ الإجراءات المناسبة بخصوص هذه المؤسسات.

وتدير جماعة “غولن” الإرهابية التي تقف خلف المحاولة الانقلابية الفاشلة، مؤسسات وهيئات في مجالات سياسية وثقافية وتجارية وتعليمية، في كافة أنحاء العالم.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع المنظمة المذكورة، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M