وزير الداخلية يتوعد سائقي الطاكسيات الصغيرة غير المجهزة بالعداد

29 يونيو 2022 17:03

هوية بريس-متابعة

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أنه في حالة ضبط أية مخالفة تتعلق بعدم تجهيز سيارة الأجر يالعداد أو بالزيادة في ثمن الرحلات عن السعر المعتمد باستعمال العداد وفق عناصر التعريفة المحددة، فإن صاحبها بتعرض للمسائلة.

وأوضح الوزير في جوابه على السؤال الكتابي الذي وجهه البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عمر الأزرق، حول “عدم وجود عدادات ببعض سيارات الأجرة الصغيرة”، أن قطاع سيارات الأجرة يخضع إلى جانب المقتضيات القانونية العامة المتعلقة بالسير والجولان وبمدونة السير للضوابط التنظيمية التي تسنها السلطات الإقليمية لمختلف العمالات والأقاليم. كما أن خدمة النقل بواسطة سيارات الأجرة من الصنفين الأول والثاني تندرج ضمن قائمة السلع والمنتوجات والخدمات المحددة أسعارها وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة ونصوصه التطبيقية.

وأكد لفتيت أنه يتم تحديد تسعيرة هذه الخدمة، وكذا مراجعتها عند الاقتضاء، من طرف عمال العمالات والأقاليم المعنية بواسطة قرارات عاملية، وذلك بعد استطلاع رأي لجنة إقليمية لتحديد أسعار النقل بواسطة سيارات الأجرة، محدثة لهذا الغرض تحت رئاسة السلطة الإقليمية وتضم رؤساء المصالح الخارجية للقطاعات الوزارية المعنية.

وأفاد بأنه قد تم بهذا الصدد، الحرص على إصدار وتعميم هذه القرارات العاملية التي تمكن مستعملي سيارات الأجرة والمهنيين، على حد سواء، من معرفة التسعيرة المعتمدة وتخول على أساسها لمصالج المراقبة مهمة العمل على فرض احترامها.

وفيما يتعلق بسيارات الأجرة من الصنف الثاني (الصغيرة)، وباستثناء بعض المدن والمراكز الصغيرة والمتوسطة التي يتم فيها اعتماد نظام التعريفة الجزافية بالنسبة لهذا الصنف من سيارات الأجرة، فيتم في أغلب المدن لاسيما الكبرى منها احتساب تعريفة نقل الركاب بواسطة هذه السيارات من خلال استعمال العداد. كما تحدد مختلف العناصر المرتبطة بهذه التعريفة من خلال القرارات العاملية، لاسيما تعريفة أقل مسافة، وتعريفة الانتظار، وسعر احتساب المسافة، يضيف المسؤول الحكومي.

وعلى مستؤى عمالة سلا، أكد لفتيت على أنه يتم إعتماد نظام التعريفة بالعداد بالنسبة لسيارات الأجرة الضغيرة العاملة بمدينة سلا والتي يبلغ عددها 1105 سيارة أجرة، وقد تم تحيين عناصر احتساب هذه التعريفة من خلال القرار العاملي عدد 150 بتاريخ 11 أبريل 2014.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M