وزير الفلاحة: السماسرة والمضاربين ينبغي أن يصبحوا تجارا

31 مايو 2023 19:57

هوية بريس – متابعات

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إنه يجب إصدار قوانين تمكِّن من تتبع كل عمليات التسويق والتوزيع، وأن السماسرة والمضاربين ينبغي أن يصبحوا تجارًا بما يتوافق مع ممارسات البيع والشراء.

وجاء حديث صديقي عن مشكل هذه الفئة في اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء 31 مايو 2023، حيث نقش التقرير الاستطلاعي للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، وأكد الوزير على أهمية وضع حد للمضاربين والسماسرة، الذين يفترض بالقانون أن يعرفهم جميعًا ويتيح لهم التعامل بشفافية.

كما أشار صديقي إلى أن المضاربين هم من ينتظرون كل الفرص، وهم من أدى إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 25% تقريبًا، وأصبحت كلفة الإنتاج عبئًا على الفلاح، والتضخم يؤثر على كل المدخلات الفلاحية.

وأكد الوزير أن توصيات التقرير تتطلب إجراءات يجب تنفيذها، واقترح عدة حلول أبرزها استخدام الصناديق البلاستيكية بدلاً من الخشبية، وحجم أقل للصناديق وزيادة عددها، كما أشار إلى أهمية وضع استراتيجيات جديدة لسلاسل الإنتاج النباتية والحيوانية.

وختم بالتأكيد على أن الأزمة الحالية متعددة العوامل، لذلك يتطلب الأمر العمل على الاستراتيجيات الجديدة وليس فقط الحلول الظرفية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M